ملفات

التربية والتعليم.. ليبيا خارج التصنيف، والملف على الرفّ

ليبيا المستقبل (خليفة علي حداد): لا يستقيم الحديث عن أي مشروع تحديثي في ليبيا أو في غيرها من الدول دون تقييم جاد وعلمي للمنظومة التعليمية من حيث مضامينها المعرفية وغائياتها وأهدافها وبناها التحتية ومواردها البشرية.. ورغم أن عملية التقييم في ليبيا هي واجب وفريضة على القائمين على قطاع التربية والتعليم وجميع الأطراف المتدخلة فيه من حكومات وسلطة إشراف وهياكل إدارية وتسييرية ومدرسين وباحثين وأولياء أمور ومجتمع مدني؛ بمعنى هي مهمة الدولة والمجتمع بأسره، فإن التصنيفات التي تنشرها الجهات الخارجية المختصة تمثل قاعدة انطلاق مهمة للحديث الجاد حول هذا الملف الاستراتيجي الحارق.

ليلة الرصاص في طرابلس.. حسابات السياسة والميدان

شهدت العاصمة طرابلس، في الليلة الفاصلة بين الاثنين والثلاثاء الموافق 16 و17 مايو الجاري، اشتباكات ضارية بين تشكيلات عسكرية وأمنية تابعة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة وأخرى أعلنت ولاءها للحكومة المكلفة من طرف مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا، ما أدى إلى حالة هلع بين السكان المدنيين وسقوط ضحايا ووقوع خسائر مادية في الأملاك العامة والخاصة.

المفارقة العجيبة في ليبيا: عدد سكان قليل.. بلد شاسع.. غذاء مستورد

الموضوعية تقتضي القول أيضا أن الجغرافيا الليبية قادرة على إطعام السبعة ملايين ليبي وتصدير ما فاض إلى الخارج لكسر الصورة النمطية عن البلاد التي لا تصدر سوى النفط لأنها لا تنتج سواه.

فبراير.. القدر المحتوم، وما بعده

حين يكون الحديث عن الثورات يتحرر النص من ضوابطه ويفلت من أسر شروط الكتابة التي وضعها أكاديميون باردون في المكاتب، وأسبغوا عليها قداسة وصنمية.. أن تكون موضوعيا فذاك ممكن، أما أن تكون محايدا في مثل هذه الحال فادعاء لا سند له..

السؤال الليبي: سياسيون بلا سياسة ونخب بلا مشاريع؟

كثيرا ما يحيل لفظ "السياسة" في المخيال الشعبي العربي إلى مدلولات الكذب والتحيل والنفاق والمداهنة والمغالطة والإنتهازية والغنائمية والقفز بين المراكب وتبدل المواقف وفق المصالح والأهواء.. من باب الموضوعية لابد من الإقرار بأن لهذا التأويل مبرراته ومرجعياته في التاريخ العربي القديم والحديث، إذ لم تكن السياسة عند العرب، في غالب الأحوال، إلا على هذا النحو.. ولم تكن ليبيا استثناء في سياقها العربي..

بعد طي صفحة 24 ديسمبر، هل يكون مصير أي موعد جديد مماثلا؟

كان من المفترض أن يخصص اليوم؛ 25 ديسمبر 2021، لإعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا، بعد أن يكون يوم 24 ديسمبر يوما للاقتراع في كامل أنحاء البلاد، غير أن ذلك لم يحدث..

الانتخابات الرئاسية في ليبيا.. كل الفرضيات واردة إلا واحدة

بتاريخ اليوم 4 ديسمبر، لم يبق من الزمن الفاصل عن الموعد المقرر للانتخابات الرئاسية، وفق خريطة الطريق المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي، سوى عشرين يوما؛ وهو حيز زمني لا يكفي للاستعداد لتنظيم مهرجان للفروسية في إحدى بلدات ليبيا.. وعلى بعد ثلاثة أسابيع من موعد الـ24 من ديسمبر مازال الجدل بشأن الانتخابات يراوح مكانه بين من يدفع إلى إجرائها مهما تكن الظروف، ومن يرغب في إجرائها في موعدها بعد إقصاء هذا الطرف أو ذاك، ومن يعمل على تأجيلها إلى حين تعديل القوانين المنظمة لها..

متسابقون لرئاسة ليبيا.. حين يشبه المشهد حكاية "المرأة والسلّم"؟

بغلق أبواب فروع مفوضية الانتخابات الثلاثة في طرابلس وبنغازي وسبها، مساء الأحد، يسدل الستار على فصل مثير من فصول أول انتخابات رئاسية في تاريخ ليبيا؛ مقررة أواخر الشهر القادم، بحسب خريطة الطريق المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي.

الانتخابات الليبية: التدخل الخارجي صوت في صناديق الاقتراع

أضحى الحديث عن التدخل الإقليمي والدولي في المشهد الليبي من البديهيات الذي لا تطلب دليلا، ولم يعد المتدخلون، أنفسهم، يخفون الأمر.. تدخلات أدناها التأثير على القرار السياسي وأشدها التدخل العسكري المباشر.

مبادرات وردود.. هل صارت الانتخابات الليبية في خبر كان؟

نشرت مصادر إعلامية مختلفة ما وصفت بـ"تسريبات" عن مبادرة سياسية قدمها عضو المجلس الرئاسي عبد الله اللافي؛ تتضمن خريطة طريق لحلحلة المختنقات الحالية والوصول إلى تنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية بمواعيد جديدة تختلف عن الموعد المحدد في خريطة الطريق المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي.

آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل