ملفات

سحب الثقة من حكومة الدبيبة: عود على بدء؟

أعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحيق، ظهر اليوم الثلاثاء، سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة، بأغلبية 89 نائبا من أصل 113 نائبا حضروا الجلسة، بعد ستة أشهر من منحها الثقة. ورغم أن سحب الثقة كان متوقعا منذ أعلن عن الجلسة قبل أيام قليلة، فإن الحدث قوبل بردود أفعال مازالت تتوالى تباعا؛ ما ينذر بعواقب تلقي بظلالها على خريطة الطريق المتعثرة، أصلا.

قانون انتخاب الرئيس.. باب جديد للجدل في ليبيا

أثارت إحالة مجلس النواب القانون رقم 1 لسنة 2021 بشأن انتخاب رئيس الدولة وتحديد اختصاصاته، إلى المفوضية العليا للانتخابات والمجلس الأعلى للدولة وحكومة الوحدة الوطنية وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا جدلا متصاعدا بين مختلف الفرقاء الذين انقسموا بين مرحب ورافض ومطالب بإجراء بعض التعديلات.

طرابلس.. اشتباكات "صلاح الدين" تعيد الملف الأمني إلى الواجهة

لم يكن يوم الخميس 5 أغسطس الجاري يوما عاديا في العاصمة طرابلس.. فقبله بيومين كانت نذر الانفلات الأمني تطل من أكثر من ناحية.. وفي وقت مبكر من صباح الخميس هاجمت قوة من "جهاز دعم الاستقرار"، مدعومة بالمدرعات والأسلحة المختلفة، معسكر التكبالي في صلاح الدين؛ حيث يتمركز "اللواء 444 قتال"، واشتبكت مع عناصره، ووصلت إلى بوابته الرئيسية، قبل أن تضطر للمغادرة عقب طلب اللواء تعزيزات من قواته المتواجدة في تمركزات أخرى بالعاصمة؛ حيث تمكن مقاتلوه من إبعاد القوة المهاجمة والقبض على عدد من منتسبيها.

ثلاثة أشهر فاصلة.. هل ترسو سفينة ليبيا على موعد الانتخابات؟

مثلت مخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي، الذي انطلق في تونس واختتم في جنيف، مرحلة سياسية جديدة في ليبيا، بما تضمنته من خريطة طريق تمتد لعام كامل وتنتهي بإجراء انتخابات عامة تفرز مؤسسات حكم دائمة وتمنحها شرعية فتح الملفات الكبرى؛ على غرار الدستور الدائم ومنوال التنمية وتوزيع الثروات وغيرها.

القطيعة الجزائرية المغربية.. هل تكون رصاصة الرحمة للاتحاد المغاربي؟

ليبيا المستقبل (خليفة علي حداد): أعلن الوزير الجزائري للشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، اليوم الثلاثاء، أن "الجزائر قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب إبتداء من اليوم، على خلفية أفعاله العدائية المتواصلة ضد الجزائر". ويأتي إعلان الوزير الجزائري عقب الاجتماع الذي عقده المجلس الأعلى للأمن برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون والذي قرر "إعادة النظر في العلاقات بين الجزائر والمغرب"، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الجزائرية
4 مقالات | 1 فيديو |

سيف القذافي: جدل الحقائق والأمنيات

خليفة علي حداد (ليبيا المستقبل): لم يكن المشهد السياسي والأمني في ليبيا في حاجة إلى قادح جديد للجدل والخلاف حين نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية ما قالت أنه لقاء مع سيف الإسلام القذافي، من مقره في الزنتان، في الـ30 من يوليو المنقضي. فعلى بعد عشر سنوات من إلقاء القبض على الرجل أثناء محاولته الفرار إلى الجوار الإفريقي، جرت مياه كثيرة في الساحة الليبية، وتغيرت معطيات، وعقدت تحالفات ونقضت أخرى، ودارت حروب ومعارك، وقامت حكومات وبرلمانات وسقطت أخرى، وتدخل متدخلون إقليميون ودوليون لدعم هذا الطرف أو ذاك.. ليبيا اليوم، وبكل المقاييس، لم تعد ليبيا 2011..

تكفير الأباضية.. الفتوى حين تشرّع للدم

لم يكن المشهد السياسي والاجتماعي الملتهب في ليبيا بحاجة إلى قادح جديد لتتصاعد نيران الخلافات أكثر، غير أن الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية التابعة للحكومة المؤقتة رأت خلاف ذلك. فبعد جملة من القرارت والفتاوى "الدينية" المثيرة للجدل التي اتخذتها السلطات في المنطقة الشرقية على غرار منع سفر الليبيات من غير محرم ووجوب طاعة ولي أمر المسلمين عقيلة صالح، جاءت فتوى تكفير أتباع المذهب الأباضي وإخراجهم من الملة وتحريم الصلاة خلف أئمتم لتمثل تصعيدا في الشقاق الاجتماعي لم تشهده ليبيا خلال تاريخها.
19 مقالات |

بنغازي.. حسم عسكري، وبعد؟

بإعلان "القائد العام للقوات المسلحة" التابعة للحكومة المؤقتة خليفة حفتر عن "التحرير الكامل" لمدينة بنغازي، منذ أيام، تكون مرحلة صراع عسكري دام ثلاث سنوات، قد شارفت على نهايتها بتفاصيلها وفاعليها وصورتها الحالية، غير أن مجريات الأحداث في ليبيا، منذ 2011، وما آلت إليه الكثير من الأحداث "الهامة" تفرض على المراقب ضرورة طرح أسئلة تتجاوز حماس اللحظة الراهنة وتخرق المسكوت عنه.
26 مقالات | 5 فيديوهات |

غسان سلامة.. هل يفلح في ما عجز عنه السابقون؟

بتعيين اللبناني غسان سلامة رئيسا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا خلفا للألماني مارتن كوبلر، تتواتر الأسئلة عن دور المنظمة الأممية وبعثتها في تحقيق الاستقرار السياسي والأمني المنشود في ليبيا وفي تقريب مواقف مختلف الفرقاء للوصول إلى وضع ينهي حالة التشرذم والانقسام التي تتكرس، واقعا، يوما بعد يوم.. لم تكن تجربة المبعوثين السابقين، خاصة ليون وكوبلر، بمنأى عن التجاذبات والتساؤلات والقدح في مصداقية الدور الذي لعبوه من هذا الطرف أو ذاك في المشهد الليبي. ففي حين غادر ليون على وقع تسريبات عن لعبه لأدوار لصالح جهات إقليمية، ودع كوبلر الليبيين والاتهامات تلاحقه بالانحياز لأطراف على حساب أخرى
24 مقالات | 2 فيديوهات |

التدخل العسكري المصري في ليبيا.. عقدة جديدة أم حل؟

ليبيا المستقبل: على وقع الحادث الدموي الذي أودى بحياة عشرات المواطنين الأقباط في المنيا شنت الطائرات المصرية، ولا تزال، سلسلة غارات على أهداف داخل ليبيا.. لم يكن التحرك الحالي الأول من نوعه، فقد سبقت للطائرات المصرية أن قصفت أهدافا في درنة وبنغازي والجفرة والهلال النفطي باعتراف المصريين أنفسهم.. اختلفت ردود أفعال الفرقاء الليبيين إزاء ما يجري، بين ترحيب من "القيادة العامة" وتحفظ لطيف من المجلس الرئاسي ومعارضة صريحة من عدد من الكتائب المسلحة والمثقفين والسياسيين.. إذا صحت الأحاديث عن تحضيرات مصرية للقيام بعمليات برية في درنة والجفرة فإن أكثر المراقبين قدرة على الاستشراف لا يمكنه التكهن بمآلات الأحداث بدقة بغض النظر عن الدعم الإقليمي والدولي للسلطات المصرية أو الطرف المقابل وحلفائهما المحليين في ليبيا.
33 مقالات | 2 فيديوهات |

آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل