أهم الأخبار

جنوب السودان : تحذير من مجاعة وقلق على القوة الدولية

ليبيا المستقبل | 2016/11/05 على الساعة 04:30

ليبيا المستقبل (عن رويترز - أ ف ب): قالت الناطقة باسم برنامج الأغذية العالمي بتينا لوشر أمس، إن البرنامج قلق للغاية من خطر المجاعة في جنوب السودان حيث يهرب الناس من الصراع ويتركون محاصيلهم لتتعفن في الحقول. وأوضحت أن نقص الأمن الغذائي «أعلى من مستويات الطوارئ» في سبع من عشر ولايات. وأضافت أن قافلة مساعدات نادرة من الأمم المتحدة مؤلفة من 38 شاحنة تحمل غذاء يكفي لمدة شهر، في طريقها إلى بلدة يي، ومن المقرر أن تصل خلال ساعات. من جهة أخرى، انتقدت روسيا قرار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون فصل القائد الكيني لقوة حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية في جنوب السودان، باعتباره قراراً سابقاً لأوانه، وحذرت من أن البعثة باتت «في فوضى» بعد أن تعهدت كينيا سحب كل جنودها رداً على هذا التحرك.

وعزل بان اللفتنانت جنرال جونسون موجوا كيماني أوندييكي بعد أن وجد تحقيق للأمم المتحدة بشأن تعامل جنود حفظ السلام مع أعمال عنف استمرت أياماً في العاصمة جوبا خلال تموز (يوليو) الماضي، افتقاراً في القيادة وتقاعساً من جنود الأمم المتحدة عن حماية المدنيين. وأعلنت كينيا أنها ستسحب نحو ألف جندي من قوة حفظ السلام المؤلفة من 13 ألف جندي والتي نشرت في جنوب السودان منذ 2011 عندما استقل البلد عن السودان.

على صعيد آخر، طردت كينيا ممثلاً للزعيم المتمرد رياك مشار الى جنوب السودان، كما ذكر مسؤول كيني وأوساط معارضة في جنوب السودان التي قالت إنها تخشى على حياته. وقال نيارجي رومان الناطق باسم المعارضة في جنوب السودان، إن جيمس غاتديت داك الناطق باسم النائب السابق للرئيس أوقف في منزله في نيروبي واقتيد إلى المطار حيث أبعد الخميس إلى جوبا.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل