أهم الأخبار

"سجال" من قناة ليبيا: الانقاذ والمؤقتة.. الوحدة امام معضلة الوفاق

ليبيا المستقبل | 2016/10/17 على الساعة 14:38


 

قناة ليبيا - برنامج "سجال" (الأحد 16 أكتوبر 2016): برنامج إخباري تحليلي.. حلقة اليوم بعنوان "الانقاذ والمؤقتة.. الوحدة امام معضلة الوفاق".. ضيوف الحلقة: ابوالقاسم قزيط "عضو المجلس الأعلى للدولة"، ابو بكر بعيره "عضو مجلس النواب"، محمد بعيو "كاتب صحفي"، عبد الحكيم معتوق"الناطق الرسمي للحكومة المؤقتة"، خليفة الغويل "رئيس حكومة الانقاذ".

أبرز ما ورد على لسان الضيوف:

رئيس حكومة الانقاذ خليفة الغويل: نطمئن كل اخواننا الليبيين واهالي طرابلس واخوتنا العرب بان العاصمة بأمان وحفظ وسلام ولا صحة للاشاعات التي يتم تداولها عبر القنوات وصفحات الفيس بوك.. نعم هناك تنسيق بين المؤتمر الوطني والبرلمان وحاول الرئيسان التوصل لاتفاق ليبي ليبي منها انطلقت اللجان للتوصل الى اتفاقات متعلقة بالتربية والصحة والخارجية.. هناك اشخاص لا يريدون الاستقرار لليبيا والامن الامان للشعب الليبي لهذا يدعون اننا نريد خلط الاوراق.. الاحزاب اعتمدت على السرقات من الدولة فالاحزاب لا تتشكل الا عندما تكون الدولة قوية.. القضاء له عمله في ليبيا وسوف ينظر بشأن اعضاء المجلس الرئاسي فمن اخطأ فسوف يعاقب.. لاول مرة في تاريخ ليبيا تتأخر الدراسة عن موعدها ولا يتم طباعة الكتب المدرسية.. المجلس الرئاسي ليس له صفة شرعية ولا يوجد قضاء ينفذ له اي قرار.. مجلس النواب قال للمجلس الرئاسي اخرجو فلن نعتمدكم ولن نعترف باي قرار يصدر عنكم.. من اتهمنا بالدفع للحرس الرئاسي يعرف اننا لا نملك المال واعضاء الحرس الرئاسي شباب من الثورة غرر بهم.. مجلس شورى بنغازي هم عبارة عن ثوار لديهم قضايا يدافعون عنها ونحن لم نناقش تلك المواضيع مع الطرف الاخر وما يهمنا الان الامن والامان داخل المدن الليبية.. نحن عازمون على قيام دولة ديمقراطية مدنية بكل ما تعنيه الكلمات شرعيتها هو الاسلام.. الجيش الليبي مؤسسة عريقة في الشرق والغرب ومنتسبي هذه المؤسسة العريقة هم من سيختارون قادتها.. اول بذرة لهذا الاتفاق بين المؤتمر والبرلمان ستكون ايقاف الحرب في كافة انحاء ليبيا.. ما يحدث الان في قنفودة غير منطقي.. الجهات الشرعية في ليبيا هي المؤتمر الوطني العام والبرلمان.. الأربعة أشهر السابقة أعدنا فيها حساباتنا وقمنا بإعداد برامج يومية.. ساعات انقطاع الكهرباء لم تتجاوز الساعة وفي بعض الأيام لم تنقطع اطلاقا.. الذين ذهبوا من البرلمان أو المؤتمر للصخيرات لا يمثلون الشرعية.

عضو مجلس النواب ابو بكر بعيره: ما حصل في طرابلس وعودة الغويل حلقة من حلقات العبث السياسي الذي دخلنا به بعد فشل الحوار الذي انعقد برعاية اممية.. وراء حركة الغويل تيارا يدعمه المفتي المتطرف يريد الدخول الى المشهد السياسي.. حركة الغويل لها ابعاد ليست بالبسيطة حيث ان اول من ايدها جماعة النهضة في تونس.. المؤتمر الوطني لا يريد الخروج من المشهد وهذا الجسم المتبقى اذا انفرد بالقوى سوف يكون منافس لمجلس النواب.. يجب ان يتم تجاوز دعوة الغويل وعدم الاستجابة لها.. استغرب الكثيرين موقف عبدالله الثني الذي التقط دعوة الغويل واحالها لمجلس النواب.. المواقف الدولية لا يعول عليها كثيرا فهم سيذهبون مع ما يتفق عليه الليبيين.. الأطراف الثلاثة يجب ان تسرع وتلملم امورها ليجدوا توافق فيما بينهم.. هناك اتجاه سياسي مدعوم من المفتي المتطرف يحاول فيه العودة إلى المشهد السياسي.

الناطق الرسمي للحكومة المؤقتة عبد الحكيم معتوق: هناك لُبس في الموضوع فالغويل لم يقدم دعوة ولم يكن هناك قبول او رفض من قبل الرئيس الثني.. اذا تمت علاقة شخصية خاصة بين الغويل والثني هذه مسألة شخصية ولا تخضع للمعايير السياسية.. ربما تكون هناك نقاشات بين الثني والغويل انا لا انفي الامر ولا استطيع تأكيده.. ربما تكون هناك اتصالات بين الغويل والثني لكنها لا ترتقي لمستوى التفاهمات.. طالما ان الاتفاق السياسي اصبح يترنح والبلاد في حالة خطرة يجب علينا ان ندفع باتجاه المقاربة بين الثني والغويل.

عضو المجلس الأعلى للدولة ابوالقاسم قزيط: ما جرى بمجلس الدولة ليس اقتحام.. الحرس الرئاسي لم يتقاضوا رواتبهم منذ فترة طويلة تصل الى أشهر.. يجب ان نعترف أن ليبيا منقسمة منذ سنتين.. مجلس الدولة والمجلس الرئاسي ان لم يكونوا مدعومين من الشعب ستحاول الاجسام القديمة العودة.. من الغريب أن يلتقط السيد الثني هذه الدعوة بعد أن ارسلوها وهذا يبين أن الجميع يريد السلطة.. يجب أن لا نضحي بالتوافق من اجل الابقاء على الاتفاق.. ما حدث بطرابلس من الممكن أن يتطور لأكثر من ذلك لعدم وجود ضمانات.. المجلس الرئاسي لم يدعم مجلس الدولة او يعترف به والوضع الأمني في طرابلس هش.. كان على مجلس النواب ان يكون واضح وحاسم واحمل المسؤولية لمجلس النواب والمصرف المركز.. الذي حدث هو إنذار شديد اللهجة للمجلس الرئاسي واذا تنمر الغويل سيتوجه إلى الحكومة.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما رأيك في “مبادرة السراج” وخطة الطريق التي اعلن عنها؟
عملية وممكنة التحقيق
تستحق التفكير والمتابعة
غير واقعية وغامضة
لن يكون حولها توافق
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل