أهم الأخبار

"أيام قرطاج السينمائية" تعلن 18 فيلماً بالقائمة النهائية في الدورة 27

ليبيا المستقبل | 2016/09/22 على الساعة 06:09

ليبيا المستقبل (عن رويترز): أعلنت إدارة «أيام قرطاج السينمائية» القائمة الكاملة للأفلام المتنافسة على جوائز الدورة 27، والتي تبدأ الشهر المقبل وتواكب مرور 50 عاماً على انطلاق المهرجان. وتتنافس في مسابقة «الأفلام الطويلة» 18 فيلماً من مصر وسورية والأردن والمغرب وفلسطين والعراق، إضافة إلى جنوب أفريقيا وبوركينا فاسو ونيجيريا والسنغال وتشاد. وتنافس تونس على جائزة «التانيت الذهبي» بأربعة أفلام في المسابقة، هي «شوف» للمخرج كريم دريدي و«تالة حبيبتي» للمخرج مهدي هميلي و«زينب تكره الثلج» للمخرجة كوثر بن هنية و«غدوة حي» للمخرج لطفي عاشور.

وجاء في بيان لإدارة المهرجان أن مسابقة «الأفلام القصيرة» ستضم 20 فيلماً من لبنان ومصر والسعودية والبحرين والسودان وقطر والعراق والمغرب وتونس، إضافة إلى مدغشقر والسنغال والكاميرون وإثيوبيا ورواندا ونيجيريا وجنوب أفريقيا. أما مسابقة «العمل الأول» التي تحمل اسم السينمائي الراحل الطاهر شريعة، فتضم 13 فيلماً من سورية ولبنان ومصر والأردن والمغرب والجزائر والسعودية وأوغندا وموزامبيق وتونس. ويعرض في الافتتاح الفيلم التونسي «زهرة حلب» للمخرج رضا الباهي وبطولة الممثلة هند صبري.

وتقام الدورة 27 للمهرجان من 28 تشرين الأول (أكتوبر) إلى الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. وسيكرم عدد من رواد السينما في أفريقيا، من بينهم المخرج المصري الراحل يوسف شاهين الذي سبق أن احتفى به المهرجان قبل وفاته في العام 2008. وتأسس «أيام قرطاج السينمائية» في العام 1966، ويعمل المهرجان على دعم السينما الأفريقية وتسويقها للخارج، وكان يقام كل عامين بالتناوب مع «أيام قرطاج المسرحية» قبل أن يصبح سنوياً.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل