أهم الأخبار

دعوات دولية للقوات المسيطرة على الهلال النفطي للإنسحاب

ليبيا المستقبل | 2016/09/13 على الساعة 04:23

ليبيا المستقبل (عن رويترز): حثت الولايات المتحدة وخمس دول أوروبية، أمس الإثنين، قوات موالية لخليفة حفتر القائد العسكري في شرق ليبيا على الانسحاب من موانئ نفطية رئيسية انتزعت السيطرة عليها من قوة منافسة لها مطلع الأسبوع. وكانت القوات الموالية لحفتر قد سيطرت على موانئ راس لانوف والسدر والزويتينة والبريقة وطردت قوة متحالفة مع الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس. وهددت السيطرة على هذه الموانئ بإثارة الصراع على الموارد النفطية الليبية من جديد وعرقلة جهود حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة لإحياء إنتاج وتصدير النفط.

وجاء في بيان مشترك للولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا "ندعو كل القوات العسكرية التي دخلت الهلال النفطي إلى الانسحاب على الفور ودون شروط مسبقة". وأدانت القوى الغربية الهجمات على الموانئ وأكدت عزمها على تنفيذ قرار لمجلس الأمن الدولي يهدف إلى منع ما وصفتها بأنها صادرات نفط "غير مشروعة". كانت فصائل في شرق ليبيا متحالفة مع حفتر حاولت من قبل تصدير النفط بعيدا عن الحكومة والمؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس. وقالت الدول الغربية في بيانها إن البنية التحتية النفطية وإنتاج النفط وتصديره يجب أن يظل تحت سيطرة المؤسسة التابعة لسلطة حكومة الوفاق الوطني.
وفي بيان منفصل عبر مارتن كوبلر مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عن "قلقه الشديد" بسبب القتال حول الموانئ النفطية ودعا القوات التي سيطرت على الموانئ إلى الكف عن أي تصعيد عسكري جديد. وقال كوبلر "إن الهجمات على الموانئ النفطية تزيد تهديد الاستقرار وتؤدي إلى انقسام أكبر للبلاد. إنها تحد من صادرات النفط بشكل أكبر وتزيد معاناة الناس".


بيان دولي مشترك يدين هجوم حفتر على الموانئ النفطية الليبية

البهلول | 13/09/2016 على الساعة 16:38
تحية لجيشنا البطل
كيف يطالب الجيش الليبي ان ينسحب هل احتل النيجر او السودان ان طرد الارهابي اللص جضران الذي كبد ليبيا خسائر بالمليارات واستولى على اموال الشعب الليبي دون حق اي شخص مهما كان وزنه يطالب الجيش بالانسحاب اكيد هو عميل وخائن ومجرم نطالب الجيش الليبي بسرعة تطهير طرابلس ومصراته من بقايا الاخوان والطليان حتى نتمكن من بناء ليبيا الجديدة وفقا لافضل الطرق السياسية بعيدا عن املاءات الغرب .
mustafa | 13/09/2016 على الساعة 12:28
على من تتكلم ياسالم
سلمى الله وجهك ياسالم لمى هده العبارات القوية بخصوص حفتر الجيش اللليبي ليس حفتر انهم ابناء ليبيا الجضران حرمنا من النفظ وكان يدعوا لبرقة شنو انسيت يا سالم الجضران كان جهوى ولكن الحمد الله افتكينا منه وانشاء الله من غيره الدين يحبون النفسهم
عامر | 13/09/2016 على الساعة 11:04
نفاق الغرب وغباءه
مثلما تبدي دول العالم الثالث الكثير من الغباء في سياستها فإن الدول الاوربية يظهر الكثير من الغباء والسذاجة في مواقفها. فمن جهة تعلن هذه الدول اننها ضد الارهاب وعدم الاسنقرار ومن جهة تؤيد من حيث لا تدري وجود مجرمين وعصابات اجرامية مثل عصابة الجضران. اعتقد أن افضل وسيلة للتعامل نع هذه العقليات الغريبة هو بالتركيز على ما يريده الليبيون فقط.
بسم | 13/09/2016 على الساعة 10:11
الدول الغربية تدعم الصراع في ليبيا
فرتسا وراء احتلال الموانئ النفطية بموافقة امريكا طبعا . وفرنسا هي الدولة التي تجند الافريقيين وتمد بهم المليشيات ، القوات الافريقية هي التي احتلت المواتئ النفطية . القوات الافريقية لا تخضع لحفتر ولكن لفرنسا وبعض زعماء تشاد وعلاقاتهم مع القبائل ودية . والليبيون يفرحون لما يقوم الغرب امريكا بمساعدتهم كما حصل في سرت وفي الموانئ النفطية لاستمرار الصراع ولا يعرفون اهداف الغرب الحقيقية . والامر بيد الدول الغربية وليس بيد الليبيين لانهاء الازمة الليبية . .
ابن ليبيا | 13/09/2016 على الساعة 09:24
الان دور الشعب الليبي
الان يجب علي "الشعب الليبي" الخروج للشوارع والميادين والساحات "مضاهرات عارمة" ... في كل ربوع ليبيا تاييدا "للقوات المسلحة العربية اللبيبية" التي قامت بطرد "عصابات الجطران" سارق ثروة الليبيين من الهلال النفطي ...وتامين الهلال من كل عابت بثروة الليبيين ... لكي تسحب البساط من تحت هذة الدول الغربية ...التي تفكر في مصالحها ومصالح عملائها"فقط"!!! ...انها بالمطلق لا تفكر في مصالح " الشعب الليبي " ...اذا رفض الشعب الخروج "معاش ايعيط" وين السيولة ، الدواء ، الكهرباء، البنزين ، المرتبات ، المحافظ ، الدولار ،المعاشات الضمانية وغيرها ... الان الدور دور الشعب الليبي يجب ان ينتهز هذا الفرصة ... و الا على ليبيا والشعب الليبي السلام ...ليبيا للجميع وبالجميع.
محي الدين سليمان الدوكالي | 13/09/2016 على الساعة 08:59
أنتهي ألامر تمت السيطرة
الي السيد سالم عمار ليس لهم القدرة لا لاحتلال ليبيا ولا جزر الموز .. الاحتلال أنتهي أليك أيران وجنوب لبنان والصومال لم يسصتطيعوا ألقضاء علي تنظيم أرهابي في الرقة وحلب وريف دمشق تريدهم دخول الي المقابر الليبية لا داعي للكلام الفاضي .. الهلال أو الصليب النفطي تمت السيطرة عليه من قبل قوات الجيش الوطني الليبي وأنتهي ما يسمي بحرس غفير المنشأت النفطية .. شوف لك تعليق أخر بالله عليك.
عبدالحق عبدالجبار | 13/09/2016 على الساعة 08:57
عمار سالم
هذا ليس سالم عمار الذي أعرفة هل انت متاكد انك لست عمار سالم ؟
سالم عمار | 13/09/2016 على الساعة 04:52
هل تبدلت مواقف أمريكيا؟
الطغاة الجدد لن يعجبهم موقف أمريكيا و سيكيلون عليها الإتهامات. و لكن، موقف الدول الغربية و أمريكيا واضح منذ البداية فهم ضد من يتغولون على شعوبهم و ضد من يريدون الهيمنة على الناس بقوة السلاح و هم في هذا لا يفرقون بين معمر و لا الصعلوك حفتر. فبالأمس كانت مواقف أمريكيا محمودة لمن كانوا غلابة و مهمشين، أما اليوم فبعد أن إنقلبت الآية و أصبح ضعفاء الأمس هم الطغاة الجدد، لم تعد مواقف أمريكيا تروقهم و أصبحوا يكررون إتهامات الطاغية لهم بأنهم قوى إستعمارية مهيمنة و يخونون كل من يتعامل معهم. بالله عليكم، لو هم فعلاً كما يقولون، فهل يستطيعوا ردعهم أو أن يمنعوهم إن هم أرادوا إحتلال ليبيا بأسرها؟
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل