أهم الأخبار

كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة نووية جديدة

ليبيا المستقبل | 2016/09/12 على الساعة 16:11

ليبيا المستقبل (عن أ ف ب - رويترز): جددت بيونغيانغ اليوم الإثنين استعدادها لإجراء تجربة نووية جديدة بعد تلك التي أجرتها الأسبوع الماضي، وكانت الخامسة والأقوى على الإطلاق، بحسب مصدر حكومي في حكومة سيول. ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية عن المصدر الذي لم تكشف الوكالة عن هويته «رصدنا مؤشرات على أن كوريا الشمالية انهت الاستعدادات الرامية لاجراء تجربة نووية جديدة في اي لحظة داخل نفق ثالث في موقع بيونغيي-ري». ويونغيي-ري هو الموقع الذي أجرت فيه بيونغيانغ منذ العام 2006 خمس تجارب نووية كانت آخرها صباح الجمعة الماضي، وكانت الأقوى بينها على الإطلاق اذ بلغت قوتها حوالى 10 كيلوطن.
وأضاف المصدر أن «أجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية والأميركية تراقب من كثب» هذه الاستعدادات، في حين قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إنه لا يسعها في الحال تأكيد هذه المعلومات او نفيها. ولم تحدد «يونهاب» بالتفصيل ماهية الأنشطة التي تحدث عنها المصدر. ومن جهته، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لمسؤولين عسكريين كبار اليوم، إنه لا يمكن أن يتغاضى مطلقاً عن إجراء كوريا الشمالية تجرتين نوويتين منذ بداية العام، مؤكداً أن كوريا الشمالية «مضت قدماً في تجربتين نوويتين خلال أقل من تسعة أشهر فقط. إنه أمر غير مقبول تماماً».
وفي سياق متصل، قال مسؤول في القوات الأميركية إن الولايات المتحدة سترسل طائرة قاذفة إلى كوريا الجنوبية غداً في استعراض للقوة ضد كوريا الشمالية، ولكن المسؤول امتنع عن تحديد نوع القاذفة . وكانت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء، قالت إن سوء الأحوال الجوية أجل رحلة مزمعة لطائرة قاذفة أميركية من طراز «بي-1 بي» إلى شبه الجزيرة الكورية كانت مقررة اليوم. ومنذ تجربتها النووية الأولى في 2006، فرضت على كوريا الشمالية خمس مجموعات من العقوبات التي صدرت عن مجلس الامن الدولي، لكن ذلك لم يدفعها الى التراجع. وتحظر القرارات الدولية على كوريا الشمالية أي برنامج نووي او باليستي.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل