أهم الأخبار

تشاووش أوغلو: وضع ليبيا هش وبحاجة لمصالحة وطنية وانتخابات

ليبيا المستقبل | 2022/12/02 على الساعة 22:05

ليبيا المستقبل: قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن "الوضع في ليبيا لا يزال هشا حتى الآن"، حسبما ذكرت وكالة (آكي) الإيطالية.

وأدلى أوغلو بهذه التصريحات خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للدورة الثامنة من ندوة "حوارات متوسطية"، التي ينظمها المعهد الايطالي للدراسات السياسية الدولية (ISPI) بالتعاون مع وزارة الخارجية، في العاصمة روما، اليوم الجمعة.

وأضاف أوغلو، أن "هناك دول مجاورة وبلدان أوروبية أخرى تريد التنافس معنا"، وكذلك "روسيا مع مجموعة فاغنر"، لكن "هناك تعاون أكثر من المنافسة بين اللاعبين الرئيسيين".

ووفقاً لوزير الخارجية التركي، "فإن ليبيا تحتاج إلى طريق ملموسة تؤدي إلى المصالحة والاستقرار وإجراء الانتخابات الدورية".

وتابع تشاوش أوغلو، إن أنقرة تتطلع إلى العمل مع كل من مصر والإمارات لتحقيق المصالح والأمن في ليبيا وإعادة الاستقرار هناك.

وقال "من الضروري أن يضمن البرلمان والمجلس الأعلى للدولة أساسًا دستوريًا للعملية الانتخابية. في الوقت الحالي، حتى لو قالوا إنهم يريدون الانتخابات، فإنهم لا يتخذون أي خطوات ملموسة"، مؤكدا أن "الانتخابات النزيهة والديمقراطية هي السبيل الوحيد لضمان إعادة توحيد ليبيا. عندما حاول فتحي باشاغا الحكومة المكلفة من مجلس النواب، دخول طرابلس أوقفناه. ما فعله كان غير مقبول"، وفق وكالة "نوفا".

وعلى هامش مشاركته في المنتدى التقى وزير الخارجية التركي نظيره الإيطالي وبحث معه التطورات في أوكرانيا وليبيا، وفق تغريدة لأوغلو على تويتر .

ويشارك في المنتدى رئيس جمهورية النيجر وعدد من وزراء خارجية دول البحر المتوسط، وذلك في إطار تبادل الرؤى حول سبل تحقيق التوازن الإقليمي وتعزيز الشراكات الاقتصادية والتعاون والتنسيق الوثيق بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء في المنطقة.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل