أهم الأخبار

الدبيبة يطلق مشروع "شفاء" لتنظيم علاج السرطان في ليبيا

ليبيا المستقبل | 2022/11/23 على الساعة 00:33

ليبيا المستقبل: أطلق رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، مساء الثلاثاء، مشروع "شفاء" لتنظيم علاج السرطان في ليبيا، وفق المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة على "فيسبوك".

وأصدر الدبيبة خلال إطلاقه للمشروع، قرارًا بإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان التي ستكون مُستقلة إداريًا وماليًا وتابعة لرئاسة الوزراء. جاء ذلك في احتفالية لإطلاق "مشروع رئيس مجلس الوزراء لتنظيم علاج السرطان" (شفاء) في العاصمة طرابلس، بحضور رئيس جهاز دعم وتطوير العلاج بالداخل والخارج، ومدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض.

وأكد الدبيبة أن الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان ستكون تحت "الإشراف المباشر"، لرئاسة الوزراء، لوضع السياسات والخطط والبرامج اللازمة لمكافحة السرطان ومتابعة تنفيذها، واتخاذ الإجراءات لتوطين علاج المرضى بالداخل.

وأشار الدبيبة إلي أن قرار إنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان نص على ضم كل مراكز السرطان لتكون تابعة للهيئة، وإعداد قاعدة بيانات لتحديد الاحتياجات من الأدوية والأجهزة اللازمة.

واعتمد رئيس حكومة الوحدة "الوثيقة الوطنية للوقاية والكشف المبكر عن السرطان، والتي ستبدأ بمراحل التوعية والوقاية حتى فبراير 2024 لتبدأ بعدها مرحلة الفحص الإلزامي لكل النساء الليبيات فوق السن الـ35.

وأضاف البيان أن الدبيبة أصدر تعليماته إلى رئيس جهاز تطوير العلاج بالداخل والخارج، لتشكيل لجنة مستعجلة تتابع 60 حالة من حالات السرطان الأطفال في مدينة بنغازي، وإيفاد الحالات الخطيرة للخارج.

وكرم الدبيبة خلال الاحتفالية أكثر من 60 فريقا مشاركًا في الحملة الـ12 للتوعية من مرض سرطان الثدي والتي تساعد في تقليل معدل الوفيات بسبب المرض.

 

 

 

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل