أهم الأخبار

المنقوش: المغرب يلعب دور إيجابي في دعم استقرار ليبيا

ليبيا المستقبل | 2022/11/22 على الساعة 21:37

ليبيا المستقبل: أكدت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش، أن المغرب يضطلع بدور إيجابي في دعم عملية الاستقرار في ليبيا، وفق بيان لوزارة الخارجية المغربية عبر صفحتها على "فيسبوك".

وقالت المنقوش، في تصريحات صحفية عقب مباحثات أجرتها اليوم الثلاثاء، بمدينة فاس، مع وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، على هامش أعمال المنتدى العالمي التاسع لتحالف الحضارات للأمم المتحدة، إن "المملكة المغربية دائما ما كان لها دور إيجابي في دعم عملية الاستقرار في ليبيا، ودعم جهود حكومة الوحدة الوطنية والمؤسسات الليبية، وذلك للمضي قدما والوصول إلى إنهاء القاعدة الدستورية، في أفق تنظيم انتخابات نزيهة وحرة يقبلها الشعب الليبي".

واعتبرت المنقوش أن "استقرار ليبيا من استقرار المنطقة، ولن نستقر بدون دعم جهود إخواننا، سواء في القارة الإفريقية، أو بالدول المغاربية، وكذا في الاتحاد الأوروبي، والاتحاد من أجل المتوسط".

من جهته، أوضح وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أن "مواقف المملكة المغربية من التطورات في ليبيا معروفة، من منطلق الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للاستقرار في هذا البلد المغاربي الشقيق".

وأكد الوزير المغربي أن بلاده تتابع كل التطورات التي تشهدها الساحة الليبية، وهي تطورات مشجعة عموما، على اعتبار أنه تم الابتعاد عن الحلول العسكرية، لصالح تلك القائمة على الحوار واحترام المؤسسات والاشتغال لمصلحة ليبيا ومصلحة الشعب الليبي.

كما أكد بوريطة أن "المغرب، بتعليمات ملكية، سيقف دائما إلى جانب ليبيا ومؤسساتها، وسيشتغل في إطار مواكبة مجهودات الأمم المتحدة، للوصول إلى انتخابات، تؤدي إلى إنهاء كل هذا النقاش حول مسألة الشرعية"، مبرزا حاجة إفريقيا والمغرب العربي والحوض المتوسطي إلى ليبيا.

وخلص إلى أن هذه المباحثات شكلت مناسبة لتجديد التأكيد هذه المواقف، وكذا للتنسيق في ما بين البلدين حول كل القضايا ذات الاهتمام المشترك، سواء داخل جامعة الدول العربية أو الاتحاد الإفريقي أو الاتحاد من أجل المتوسط.

وقالت المنقوش في تغريدة عبر حسابها على "تويتر" إنها بحثت خلال اجتماعها مع وزير الخارجية المغربي جهود المملكة في دعم استقرار ليبيا ودعم إنهاء المراحل الانتقالية.

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل