أهم الأخبار

وزارة العدل: ملف قضية "لوكربي" أقفل بالكامل من الناحية السياسية والقانونية

ليبيا المستقبل | 2022/11/20 على الساعة 23:53

ليبيا المستقبل: أكدت وزارة العدل في حكومة الوحدة الوطنية، أن ملف قضية لوكربي قد أُقفل بالكامل من الناحية السياسية والقانونية.

وأضافت الوزارة في بيان عبر صفحتها علي "فيسبوك"، أن غلق الملف تم بنص الاتفاقية التي أبرمت بين الدولة الليبية والولايات المتحدة الأمريكية في 14 أغسطس 2008، والتي جرى تعزيزها بموجب الأمر الرئاسي الموقع من الرئيس الأمريكي جورج بوش رقم 13477 الصادر في 31 أكتوبر 2008.

وقالت الوزارة، أنها تابعت ما يجري تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إعادة فتح ملف قضية لوكربي، لكنها شددت على أن هذا الموضوع لا يمكن إثارته من جديد ولا يمكن العودة إليه.

وكان مستشار الأمن القومي إبراهيم بوشناف، قد حذّر من تعمد البعض إثارة قضية طائرة "بان آم 103"، التي تحطمت فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية عام 1988، وقال إن هذه القضية "إن أُثيرت من جديد وأصبحت موضوعاً لتحقيق جنائي فستُدخل ليبيا في عقود من الاستباحة، لا يعلم إلا الله منتهاها".

جاء هذا التحذير وسط مزاعم بأن هناك حالياً توجهاً داخل البلاد لتسليم المواطن الليبي أبو عجيلة مسعود، الذي يشتبه بمشاركته في تفجير الطائرة، إلى الأمريكيين.

ورفض المجلس الأعلى للدولة، في بيان أول أمس، إعادة فتح قضية لوكربي مجددًا، وطالب في المقابل الجهات الأمنية بالعاصمة طرابلس بتوضيح خطف الضابط السابق بجهاز الأمن الخارجي أبو عجيلة مسعود، من منزله بالمدينة، على خلفية تقارير أمريكية زعمت مسؤوليته عن صناعة القنبلة المستخدمة في إسقاط طائرة "بان أمريكان" التي تحطمت فوق قرية لوكربي الاسكتلندية عام 1988.

واعتبر المجلس في بيانه، أن ملف هذه القضية "أقفل بالكامل من الناحية السياسية والقانونية بحسب نص الاتفاقية التي أبرمت بين الولايات المتحدة والدولة الليبية عام 2008"، رافضا "إعادة فتح الملف من بعض الجهات المحلية، التي لم يحددها، وإرجاعه إلى الواجهة مرة أخرى، وذلك لافتقاره إلى أي مبررات سياسية أو قانونية". بينما اعتبر أعضاء في مجلس النواب، أن تسليم أبو عجيلة للجانب الأمريكي هو تسليم للوطن بالكامل.

راجع أيضا

مسؤول ليبي يحذر من "مخاطر" إثارة قضية "لوكربي"

مجلس الدولة يرفض إعادة فتح ملف لوكربي.. ويطالب بتوضيح حالة اختفاء بوعجيلة

استنكار ليبي واسع لخطف مسؤول سابق بالاستخبارات على صلة بـ"لوكيربي"

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل