أهم الأخبار

ماكرون: إنشاء صندوق لتعويض أضرار التغير المناخي "غير كاف"

ليبيا المستقبل | 2022/11/20 على الساعة 02:02

ليبيا المستقبل - (أ ف ب): اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش مشاركته في قمّة الفرنكوفونية في تونس السبت، أنّ إنشاء صندوق لتعويض الدول النامية عن "الخسائر والأضرار" التي تتكبّدها من جرّاء التغيّر المناخي هو حلّ "غير كافٍ إلى حدّ بعيد".

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافي إنّ "فكرة إنشاء صندوق فقط هي في أسوأ الأحوال غير مناسبة، وفي أحسن الأحوال غير كافية إلى حدّ بعيد". وأضاف "حالما نواجه مشكلة نستحدث صندوقاً ماذا عن الحوكمة؟ من سيساهم بالأموال؟".

وأتى تعليق الرئيس الفرنسي بعيد توصّل مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) في شرم الشيخ بمصر إلى اتّفاق على مسألة تعويض الأضرار المناخية اللاحقة بالدول الفقيرة.

وأكّد مصدر أوروبي لوكالة "فرانس برس" مساء السبت، أنّه "تمّ التوصّل إلى اتّفاق" حول إنشاء صندوق خاص لتعويض الخسائر والأضرار، "يوجّه" الأموال إلى أكثر الدول ضعفاً إزاء التغيّر المناخي.

وبات موضوع الأضرار الناجمة عن التغير المناخي أكثر من أي وقت مضى في صلب النقاشات بعد الفيضانات غير المسبوقة التي شهدتها باكستان ونيجيريا. وتشدد دول الجنوب منذ بداية هذا المؤتمر على إنشاء صندوق خاص مكرس لتعويض هذه الأضرار.

بالمقابل، تتحفّظ الدول الغنية منذ سنوات عن فكرة إنشاء آلية خاصة لتمويل هذه الأضرار خشية أن تواجه مسؤولية قانونية قد تفتح الباب أمام تعويضات لا تنتهي.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل