أهم الأخبار

الأمم المتحدة: "متفائلون بحذر" بشأن تجديد اتفاق الحبوب بالبحر الأسود

ليبيا المستقبل | 2022/11/17 على الساعة 00:49

ليبيا المستقبل - (رويترز): قال مصدر من الأمم المتحدة يوم الأربعاء إن هناك أسبابا تدعو إلى "التفاؤل الحذر" بشأن تجديد مبادرة حبوب البحر الأسود التي من المقرر أن تتجدد يوم السبت ما لم تظهر أي اعتراضات.

وسمحت الاتفاقية التي تدعمها الأمم المتحدة وأُبرمت في أواخر يوليو تموز باستئناف شحنات الحبوب من موانئ أوكرانية معينة على البحر الأسود، مما ترتب عليه شحن حوالي 10 ملايين طن وساعد في كبح جماح الأسعار العالمية.

وزاد التفاؤل بشأن موافقة روسيا على استمرار الاتفاق بعد محادثات مطولة حول شكاوى موسكو من عراقيل أمام صادراتها من الحبوب والأسمدة. وكانت موسكو وكييف قد وقعتا، في 22 يوليو تموز الماضي، بواسطة أممية وتركية، اتفاقا عُرف باسم "اتفاق البحر الأسود" أو "اتفاق الحبوب".

وينص اتفاق الحبوب على: السماح بضخ صادرات الحبوب والمواد الغذائية الأخرى والأسمدة، بما في ذلك الأمونيا، من الأراضي الأوكرانية عبر ممر إنساني بحري آمن ينطلق من 3 موانئ أوكرانية هي: تشورنومورسك، وأوديسا، ويوجني/ بيفديني.

ويمكن أن ينتهي سريان الاتفاق في 19 نوفمبر تشرين الثاني إذا اعترضت روسيا أو أوكرانيا على تمديده. وعلقت موسكو مشاركتها لعدة أيام مطلع نوفمبر الجاري بعد اتهام كييف باستغلال الاتفاق كغطاء لاستهداف السفن الروسية في شبه جزيرة القرم. ولم تصدر أوكرانيا تأكيدا أو نفيا لمسؤوليتها عن الهجوم.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل