أهم الأخبار

توقيع اتفاقية مع تونس لإنشاء منطقة اقتصادية مشتركة بمعبر رأس اجدير

ليبيا المستقبل | 2022/11/16 على الساعة 23:34

ليبيا المستقبل: وقع وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الوحدة الوطنية محمد الحويج، اليوم الأربعاء، اتفاقية مع وزيرة التجارة وتنمية الصادرات التونسية فضيلة بن حمزة، تشمل دراسة إنشاء منطقة اقتصادية حدودية مشتركة بين البلدين بمنطقة رأس اجدير، وحرية انسياب السلع بين البلدين، وفق ما أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة عبر صفحتها علي "فيسبوك".

جاء ذلك خلال استقبال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة وفدًا تونسيًا يضم وزراء الطاقة والمناجم والتجارة والنقل ورئيس مؤسسة التكرير. وأكد الدبيبة عمق العلاقات مع تونس، مشددا على ضرورة تكثيف التعاون الأمني بين البلدين، وزيادة التبادل التجاري وتسهيل القيود التجارية.

وشملت الاتفاقية أيضًا، رفع القيود على مواطني البلدين، إلى جانب التعاون والتبادل التجاري، وتسهيل إجراءات دخول السلع ذات المنشأ الأجنبي إلى ليبيا عبر موانئ تونس.

وأضافت وزارة الاقتصاد والتجارة أن الاتفاقية تشمل تشكيل فريق عمل مشترك لدراسة إنشاء منطقة اقتصادية حدودية مشتركة بين ليبيا وتونس بمنطقة رأس اجدير، وفضلا عن حرية انسياب السلع بين البلدين ورفع جميع القيود، وتسهيل إجراءات رجال الأعمال الليبيين من الناحية الإدارية والمالية.

كما تضمنت الاتفاقية تشكيل فريق عمل مشترك للأمن الغذائي والدوائي بين البلدين، ودعوة رجال الأعمال الليبيين والتونسيين للمشاركة والاستثمار في مشاريع البنية التحتية في البلدين، والتأكيد على تطبيق اتفاقية الاعتراف المتبادل بشهادتي المطابقة والجودة، وإبرام اتفاقية توأمة بين مجلسي المنافسة الليبي ونظيره التونسي.

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، استقبل وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج، الوفد الوزاري لجمهورية تونس برئاسة وزير الصناعة والمناجم والطاقة نائلة القنجي، بحضور وكيل وزارة الخارجية لشؤون المنظمات والتعاون الدولي والقائم بأعمال دولة ليبيا لدى جمهورية تونس.

وبحث اللقاء تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التجارة والطاقة والمواصلات وتسهيل حركة المواطنين عبر المنافذ وانسياب السلع والخدمات بين البلدين ودعم القطاع الخاص بهدف تنشيط الحركة التجارية وتنفيذ مشاريع مشتركة في كلا البلدين. وضمّ الوفد الوزاري للحكومة التونسية وزير التجارة وتنمية الصادرات، ووزير النقل، رئيس الشركة التونسية لصناعات التكرير.

وأكد وزير الاقتصاد والتجارة على أهمية دعم القطاع الخاص بالبلدين وتعزيز دوره في تنشيط الحركة التجارية، وتسهيل الإجراءات الإدارية والمالية المتعلقة بالرجال الأعمال الليبيين ودعم المستثمرين للمساهمة في تنفيذ المشاريع الاستثمارية وتطوير البنية التحتية في كلا البلدين.

وكان من المقرر أن تترأس رئيسة الحكومة التونسية، نجلاء بودن، الوفد التونسي، وفق ما نقلت بعض الأنباء، وكذلك بحسب تصريح سابق للدبيبة، في مقابلة أجراها قبل 3 أيام مع إذاعة موزاييك أف إم التونسية، أعلن فيها الدبيبة أيضا عن زيارة إلى تونس تعقب زيارة بودن.

ووصف الدبيبة خلال المقابلة، العلاقات مع بودن بالمتميزة، نافيا أن تكون زيارته إلى تونس التي كانت مقررة في أبريل الماضي قد أجلت بطلب من السلطات التونسية أو بطلب ليبي أو لأي سبب سياسي، ومشيرا إلى أن ارتباطات قادة البلدين حالت دون الاتفاق على موعد محدد.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل