أهم الأخبار

باتيلي يحذر من إرجاء الانتخابات في ليبيا إلى أجل غير مسمى

ليبيا المستقبل | 2022/11/15 على الساعة 20:57

ليبيا المستقبل: حذر الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي، من أن إطالة الفترة الانتقالية بشكل أكبر سيجعل البلاد أكثر عرضة لعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني، ويمكن أن يعرّض البلاد لخطر التقسيم، مجددًا التحذير من أن تكتيكات التأجيل لإرجاء الانتخابات إلى أجل غير مسمى لن تؤدي إلا إلى تعميق الأزمة.

وتحدث باتيلي خلال إحاطته إلى مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، مؤكدًا أنه ينبغي اختبار الإرادة السياسية الحقيقية لهؤلاء الفاعلين مع اقتراب تاريخ 24ديسمبر، الذكرى الأولى لتأجيل الانتخابات والذكرى السابعة لتوقيع الاتفاق السياسي الليبي.

وقال الممثل الخاص للأمين العام: "لذلك، يجب علينا أن نتكاتف في تشجيع القادة الليبيين على العمل بعزم من أجل إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن." وحث مجلس الأمن على إرسال رسالة لا لبس فيها إلى المعرقلين بأن أفعالهم لن تذهب دون عواقب.

وأشار المسؤول الأممي إلى وجود اتفاق واسع على أن المؤسسات الليبية تواجه أزمة شرعية خطيرة، وأن استعادة الشرعية في جميع المجالات لها أهمية قصوى. كما ثمّة توافق حول الحاجة إلى تنسيق المبادرات الدبلوماسية الثنائية ومتعددة الأطراف، وتوحيد جهود الأمم المتحدة.

وقال: "سيكون دعم هذا المجلس بالإجماع في تضخيم هذه الرسائل مع جميع الأطراف المعنية أمرا أساسيا إذا أردنا المضي قدما."

وأوضح أنه من خلال انخراطه مع الليبيين لمس أن التطلع الشعبي للسلام والاستقرار والمؤسسات الشرعية واضح. وأضاف قائلا: "مع ذلك، هناك اعتراف متزايد بأن بعض الفاعلين المؤسسيين يعرقلون بنشاط التقدم نحو الانتخابات."

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل