أهم الأخبار

نشطاء في شرم الشيخ يطالبون الدول الصناعية بتحمّل "فاتورة" التغيّر المناخي

ليبيا المستقبل | 2022/11/12 على الساعة 21:26

ليبيا المستقبل - (أ ب): دعا مئات النشطاء، اليوم السبت، الدول الصناعية إلى تحمّل فاتورة آثار التغير المناخي وتسريع الانتقال من الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة، وذلك في أكبر احتجاج حتى الآن خلال قمة الأمم المتحدة للمناخ التي تستضيفها مصر.

وجاب المتظاهرون "المنطقة الزرقاء" للمؤتمر، والتي تعتبر من أراضي الأمم المتحدة ويحكمها القانون الدولي. وقاموا بالهتاف والغناء والرقص في منطقة ليست بعيدة عن تلك التي تشهد محادثات ومفاوضات المناخ.

تأتي الاحتجاجات في نهاية الأسبوع الأول من القمة التي تستمر أسبوعين، في وقت عادة ما تكون الاحتجاجات في قمم المناخ في ذروتها.

وطالب العديد من المتظاهرين، وعدد من البلدان الأكثر عرضة لأضرار التغير المناخي، بتلقي أموال تعويضا عن "الخسائر والأضرار"، أو وضع تمويلات للمساعدة في معالجة الأضرار المتعلقة بالمناخ، في صميم المفاوضات. وإلى هذا، قال الناشط النيجيري، نباني، إن "أفريقيا تبكي وشعبها يموت".

كما دعا المتظاهرون إلى إجراء تخفيضات جذرية في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي يتم ضخها في الغلاف الجوي.

وتواصل انبعاثات الغازات الدفيئة الارتفاع لكن العلماء شددوا على ضرورة خفض كميتها إلى النصف تقريبا بحلول عام 2030 لتحقيق أهداف الحد من درجات الحرارة الموضحة في اتفاقية باريس للمناخ. وهتف النشطاء قائلين "دعوه في الأرض"، في إشارة إلى رفضهم استمرار استخراج الوقود الأحفوري.

وقام بعض النشطاء الجمعة بمقاطعة كلمة الرئيس الأمريكي جو بايدن في شرم الشيخ، ورفعوا لافتة برتقالية كتبت عليها عبارة "الناس مقابل الوقود" قبل إزالتها.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل