أهم الأخبار

افتتاح أول متحف للبريد في ليبيا

ليبيا المستقبل | 2022/10/12 على الساعة 19:50

ليبيا المستقبل (متابعة وتصوير/ مهنّد سليمان – بلد الطيوب): شهد مكتب البريد صباح يوم الثلاثاء 11 من شهر أكتوبر الجاري افتتاح أول متحف للبريد في ليبيا، وذلك بمبنى بلدية طرابلس المركز الواقعة بميدان الجزائر...

حيث قص شريط الافتتاح السيد "سامي الغزيوي" مدير عام شركة بريد ليبيا، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للبريد الذي صادف تاريخ 9 من الشهر الجاري بحضور لفيف من العاملين بشركة بريد ليبيا وجمع من المهتمين.

وضم المتحف المكوّن من قاعة ورواق جانبي مجموعة كبيرة ومتنوعة من الطوابع البريدية التي تعود تواريخ إصدار بعضها لفترة العهد الملكي في خمسينيات وستينيات القرن المنصرم بالإضافة للأختام الفولاذية وهي عبارة عن أختام مصنوعة من الفولاذ تحمل أرقام بارزة تتمثل في اليوم والشهر والسنة وتستخدم لختم يوم صدور الطابع أو لإلغائه، وكذلك الأختام المطاطية المصنوعة من الخشب.

كما شمل المتحف على عروض للقبعات القديمة والزي الخاص لموزعيّ البريد المدعوم بالدراجة الهوائية وأدوات ومعدات ساعي البريد كالحقيبة الجلدية والمحابر وأقلام الحبر السائلة وآلات الوزن البريدي إذ كانت تستخدم في المكاتب البريدية والحاسبة الميكانيكية وغيرها من المستلزمات البريدية الأخرى، مما سيوفر المتحف هامشا وبراحا مهما لهواة جمع الطوابع البريدية.

> ثقافة البريد

وأشار السيد سامي الغزيوي مدير عام شركة بريد ليبيا في كلمته الافتتاحية إلى أن 5.3 مليون يحتفلون حول العالم باليوم العالمي للبريد فهم يقدمون خدمات تصل لما يزيد عن المليار عمل خدمي سنويا.

وأردف بأن الاحتفال باليوم العالمي للبريد يجيء تجسيدا لثقافة البريد لدى المواطن الليبي ونحن لدينا مسؤولية اجتماعية كبيرة لتقديم خدمات البريد عبر المناطق والأقنية البريدية المختلفة في ليبيا.

وأضاف إن افتتاح مركز لخدمات الهواة وهو مركز أنشأ حديثا يعد مكسبا لشركة بريد ليبيا ومكسب لكل الليبيين في المستقبل فهو يمثل تاريخ الأجيال وخطوة متميزة للحفاظ على المقتنيات البريدية.

وتابع قائلا: نحاول من خلال هذا المشروع إيصال رسالة عن أهمية ما صنعته الخدمة البريدية للأجيال المقبلة.

> محتويات المتحف

فيما أوضح أن المتحف يتضمن جميع المحتويات التي تخص البريد منذ تاريخ تأسيس مكتب البريد العام بليبيا وحتى اليوم فضلا عن مكتبة بريدية، وتوجه في ختام كلمته بالشكر والتقدير للشركة الليبية القابضة للإتصالات على دعمهم ومساندتهم ولمدير منطقة خدمات بريد طرابلس ومديري الإدارات والمشرفين على المتحف.

بلد الطيوب، 12 أكتوبر 2022

 - اقرأ أيضا: "بريد ليبيا" تفتتح متحف الطوابع

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل