أهم الأخبار

مرتزقتها سببوا دمارا بليبيا.. "طباخ بوتين" يقر بتأسيس مجموعة "فاغنر"

ليبيا المستقبل | 2022/09/27 على الساعة 18:15

ليبيا المستقبل (الحرة): ذكرت وكالة فرانس برس أن رجل الأعمال الروسي المقرّب من الكرملين، يفغيني بريغوجين، أقر، الاثنين، أنه أسس مجموعة "فاغنر" شبه العسكرية العام 2014 للقتال في أوكرانيا واعترف بانتشار عناصر منها في أفريقيا، وضمنها ليبيا، وأميركا اللاتينية خصوصا.

وفي منشور على حسابات شركته "كونكورد" عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أكد بريغوجين أنه أسس هذه المجموعة لإرسال مقاتلين مؤهلين إلى منطقة دونباس الأوكرانية في 2014، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

وأضاف في بيان "منذ تلك اللحظة في الأول من مايو 2014 ولدت مجموعة وطنيين اتخذت اسم مجموعة كتيبة فاغنر التكتيكية"، طبقا للوكالة ذاتها.

كانت بعض الصحف الأميركية ووكالات الأنباء العالمية ذكرت أنه يُعتقد أن مجموعة فاغنر مرتبطة بالأوليغارشي الروسي، يفغيني بريغوجين، المقرب من الرئيس بوتين.

وكان بريغوجين، الذي يطلق عليه "طباخ بوتين" بسبب عقود خدمات المطاعم التي أبرمها في الكرملين، نفى سابقا صلاته بمجموعة فاعنر.

وتعرض بريغوجين، 61 عاما، لعقوبات من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في أعقاب الغزو الروسي على أوكرانيا والمستمر منذ 24 فبراير الماضي. وقاتل مرتزقة فاغنر في دول عدة، بما في ذلك ليبيا، إلى جانب سوريا والسودان ومالي.

الحرة، 26/9/2022

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل