أهم الأخبار

الناتو: الاستفتاء الروسي في أوكرانيا تصعيد للحرب.. وماكرون "مسرحية هزلية"

ليبيا المستقبل | 2022/09/21 على الساعة 00:02

ليبيا المستقبل - (وكالات): ندد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج، اليوم الثلاثاء، بالاستفتاءات التي تعتزم السلطات المدعومة من روسيا إجراءها في أوكرانيا، معتبرا أنها تصعيد إضافي في الحرب التي يشنها الكرملين.

وكتب ستولتنبرج على "تويتر": "استفتاءات زائفة ليس لها شرعية ولا تغيّر في طبيعة الحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا، هذا تصعيد إضافي في حرب بوتين". وأضاف: "على المجتمع الدولي أن يدين هذا الانتهاك السافر للقانون الدولي وأن يزيد من دعمه لأوكرانيا".

ونددت الولايات المتحدة بعمليات الاستفتاء التي تعتزم روسيا إجراءها لضم مناطق أوكرانية واعتبرتها خطوات "زائفة"، مؤكدة أنها لن تعترف بالنتائج.

وقال مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي، جيك ساليفان، إن تلك الاستفتاءات إهانة لمبادئ السيادة ووحدة الأراضي. وأضاف: "إذا حدث ذلك، فإن الولايات المتحدة لن تعترف مطلقا بمطالبات روسيا بأي أجزاء من أوكرانيا تقول إنها ضمتها".

مسرحية هزلية

من جانبه قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، إن الاستفتاءات المزمع إجراؤها في المناطق الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا بشأن الانضمام إليها لن يعترف بها المجتمع الدولي، ووصف هذه الخطط بأنها "مضحكة" و"مسرحية هزلية". وأبلغ ماكرون الصحفيين: "إذا لم تكن فكرة استفتاء دونباس مأساوية، فستكون مضحكة"، وفق وكالة "رويترز".

ومتحدثا من نيويورك، قال ماكرون إن مقترحات الاستفتاء المتعلقة بشرق أوكرانيا استفزاز إضافي في أعقاب غزو روسيا لجارتها. وأضاف الرئيس الفرنسي: "أعتقد أن ما أعلنته روسيا هو مسرحية هزلية، هذا استخفاف، ومن الواضح أنه شيء لن يعترف به المجتمع الدولي".

ووضع القادة الذين نصبتهم روسيا في أربع مناطق أوكرانية محتلة خططا لاستفتاءات بشأن الانضمام إلى روسيا، وهي خطوة رفضتها كييف ووصفتها بأنها حيلة من جانب موسكو لمحاولة استعادة زمام الأمور بعد خسائر فادحة في ساحة المعركة.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل