أهم الأخبار

نواب ينفون توافق البرلمان والأعلى للدولة على استبعاد شروط الترشح للرئاسة

ليبيا المستقبل | 2022/09/18 على الساعة 10:02

ليبيا المستقبل: نفى أعضاء بالمجلس الأعلى للدولة التوصل إلى اتفاق مع البرلمان الليبي بشأن استبعاد شروط الترشح للرئاسة.

وأكد البرلماني الليبي مصباح دومة في حديثه لـوكالة "سبوتنيك"، عدم البت في القرار حتى الآن لعدم عرضه على المجلس حتى الآن.

في الإطار نفى عضو المجلس الأعلى للدولة محمد معزب، توصل المجلس لاتفاق مع البرلمان بشأن استبعاد شروط الترشح للرئاسة التي تحدث عنها المستشار عقيلة صالح. وأضاف في حديثه لـ"سبوتنيك"، أن المجلس الأعلى للدولة لم يناقش استبعاد شروط الترشح للرئاسة أو تأجيل".

وأوضح أن ما بدر عن المجلس حتى الآن هو بيان تضمن إمكانية إجراء انتخابات تشريعية فقط حال تعذر إجراء الانتخابات الرئاسية بالتزامن معهاـ على أن يتولى البرلمان المقبل معالجة المسائل العالقة.

فيما قال عضو الأعلى للدولة عادل كرموس، إن ما تحدث عنه رئيس البرلمان عقيلة صالح بشأن استبعاد شروط الرئاسة لم تقر من الأعلى، نظرا لعدم عرضها حتى الآن، وقد تكون تفاهمات أولية لم تصل إلى للقاعة للبت فيها.

ويرى في حديثه لـ"سبوتنيك"، إمكانية التوافق بين المجلسين سواء بشأن استبعاد شروط الرئاسة، أو حتى إجراء انتخابات برلمانية فقط.

وكانت شروط الترشح للرئاسة من بين الملفات التي اختلفت عليها الأطراف الليبية، والتي تضمنت شرط توقف المرشح سواء أكان مدنيا أو عسكريا، عن العمل وممارسة مهامه قبل موعد الانتخابات بثلاثة أشهر، وإذا لم ينتخب فإنه يعود إلى سابق عمله، وهي المادة التي لم يلتزم بها رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة.

كما يتولى تمثيل الدولة في علاقاتها الخارجية، واختيار رئيس الوزراء وتكليفه بتشكيل الحكومة وإقالته، كما يختار نائباً لرئيس الدولة ورئيس الوزراء من غير الإقليم الذي ينحدر منه الرئيس.

ومنح القانون للرئيس الجديد لليبيا صلاحيات القائد الأعلى للجيش، وتعيين وإقالة رئيس جهاز المخابرات العامة بعد موافقة البرلمان.

وكان رئيس البرلمان عقيلة صالح، قد أكد خلال جلسة البرلمان التي عقدت في 15 سبتمبرالجاري، إنه توصل إلى اتفاق مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، باستبعاد شروط الترشح للرئاسة من مسودة مشروع الدستور.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل