أهم الأخبار

مجلس النواب يسمي عبدالله أبورزيزة رئيسًا للمحكمة العليا

ليبيا المستقبل | 2022/09/15 على الساعة 21:49

ليبيا المستقبل: أعلن رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، اليوم الخميس، تسمية المجلس بـ"الإجماع" عبدالله أبورزيزة رئيسا للمحكمة العليا.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس النواب المنعقدة في مقره في مدينة بنغازي، والتي خصصت لمناقشة بعض القوانين والقرارات، وانتقد خلالها عقيلة صالح محافظ مصرف ليبيا المركزي ورئيسي ديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الإدارية، كما اتهم المجلس الرئاسي بـ"الانحياز" لرئيس الحكومة "منتهية الولاية" عبدالحميد الدبيبة.

من هو عبدالله أبورزيزة؟

شغل أبو رزيزة منصب رئيس مركز الخبرة القضائية. وتنافس أبو رزيزة على المنصب مع 6 مرشحين هم: الرئيس السابق للمحكمة المستشار محمد القمودي الحافي، والمستشارون المبروك عبدالله الفاخري، وخليفة سالم الجهمي، ومحمد أحمد الخير، ويوسف المرتضى الشاعري، وعبدالقادر عبدالسلام المنساز. وينحدر أبورزيزة من جنوب ليبيا المعروف تاريخيا بإقليم فزان، وهو عضو دائرة بالمحكمة العليا منذ سنة 2017.

كما شغل الرجل منصب رئيس مركز الخبرة القضائية، وخلال رئاسته لهذا المركز سعى إلى تطوير الإدارات التابعة له، حيث قام بتدشين عدد من الإدارات على غرار إدارة الخبرة الجنائية المختصة في عدة جرائم مثل الحرائق والمتفجرات والأسلحة.

وتعد المحكمة العليا في ليبيا أعلى سلطة قضائية، حيث تمارس اختصاصاتها كمحكمة دستورية ومحكمة نقض، في القضايا ذات الطابع المدني والتجاري وعلى مستوى الأحوال الشرعية، ومحكمة للقضاء الإداري. كما تختص المحكمة أيضا في النظر بالطعون الانتخابية.

قرارات مجلس النواب

وبحسب المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، فإن رئيس مجلس النواب في مُستهل الجلسة، أحاط المجلس بزيارته لدولتي تركيا وقطر، وناقش المجلس عدد من بنود جدول الأعمال في مقدمتها التصويت على رئيس المحكمة العُليا بعد ترشيحه من الجمعية العمومية للمحكمة وموافقة مجلس الدولة. وأضاف بليحق أن المجلس خلص في جلسته اليوم إلى ما يلي:

- التصويت بالإجماع على تكليف عبدالله أبو رزيزة رئيساً للمحكمة العُليا.

- إعفاء النواب الذين تولوا وظائف في الدولة من عضوية مجلس النواب.

- قبول استقالة النواب الذين تقدموا باستقالاتهم.

- اختيار نائب ثاني للمجلس خلال الجلسة المُقبلة.

- توجيه نداء للنواب المتغيبين عن الجلسات بضرورة حضور جلسات المجلس ولجانه، وإلا سيتعرضون لإسقاط عضويتهم نتيجة إخلالهم بواجباتهم الوظيفية.

- إحالة مشروع قانون المحكمة الدستورية للجنة التشريعية وتعميمه على النواب للاطلاع وعرضه خلال الجلسات المُقبلة.

- تكليف لجنة من الخُبراء لإعداد خطة لتوزيع عائدات النفط والغاز، وإيجاد آلية عادلة للاستفادة منها لجميع الليبيين.

- إلزام رئيس الحكومة بمباشرة الحكومة عملها فوراً واستدعائه لعرض ما توصلت إليه الحكومة والمعوقات التي تعترضها للمساهمة في تذليلها.

- إعلان رؤساء الهيئات التابعة لمجلس النواب الذين لم يلتزموا بقرارات مجلس النواب ولم يقدموا تقاريرهم الدورية للمجلس بأنهم لا صفة قانونية لهم، ومطالبة مجلس الدولة بالإسراع في الرد على مجلس النواب لتسمية رؤساء هذه الهيئات لمحاربة الفساد ومحاسبة المقصرين.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل