أهم الأخبار

وفاة الزعيم السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف عن عمر ناهز 92 عاما

ليبيا المستقبل | 2022/08/30 على الساعة 23:38

ليبيا المستقبل - (وكالات): توفي ميخائيل جورباتشوف، آخر رئيس لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية، عن عمر ناهز 92 عاما بعد صراع طويل مع المرض. وقال المستشفى السريري المركزي في العاصمة الروسية موسكو: "توفي ميخائيل سيرجيفيتش جورباتشوف هذا المساء بعد مرض شديد وطويل الأمد".

وشغل جورباتشوف منصب رئيس الدولة في الاتحاد السوفييتي السابق بين عامي 1990 و1991 ورئيس الحزب الشيوعي السوفيتي بين عامي 1985 و1991.

وكان جورباتشوف يدعو إلى إعادة البناء أو البريسترويكا في الاتحاد السوفيتي، وشارك رونالد ريجان في إنهاء الحرب الباردة وحصل على جائزة نوبل للسلام عام 1990، وبعد ترك رئاسة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية، انخرط في الأنشطة الاجتماعية والأدبية.

وأبرم جورباتشوف، آخر رئيس سوفيتي، اتفاقات مع الولايات المتحدة للحد من الأسلحة وأقام شراكات مع القوى الغربية لإزالة الستار الحديدي الذي قسم أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وعندما اجتاحت الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية دول الكتلة السوفيتية في أوروبا الشرقية الشيوعية في عام 1989، أحجم عن استخدام القوة، على عكس قادة الكرملين السابقين الذين أرسلوا الدبابات لسحق الانتفاضات في المجر عام 1956 وتشيكوسلوفاكيا في عام 1968.

لكن الاحتجاجات غذت التطلعات بالحكم الذاتي في 15 جمهورية من الاتحاد السوفيتي الذي تفكك خلال العامين التاليين بطريقة عمتها الفوضى. وحاول جورباتشوف الحيلولة دون هذا الانهيار لكن جهوده باءت بالفشل.

والتحق غورباتشوف بالحزب الشيوعي في عام 1952، ومنذ عام 1971 كان عضوا في اللجنة المركزية، وتم انتخابه كآخر أمين عام للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفييتي في عام 1985 بعد وفاة كونستانتين تشيرنينكو. ويعتبر غورباتشوف أول وآخر رئيس للاتحاد السوفيتي، حيث انتخب في مارس 1990، واستقال في 25 ديسمبر 1991.

كلمات مفاتيح : روسيا، الراحلون،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل