أهم الأخبار

الفنانة "سوار".. تشكيلية تونسية تنحت مشروعها على مهل

ليبيا المستقبل | 2022/07/30 على الساعة 14:20

ليبيا المستقبل: نظمت الفنانة التشكيلية سوار بوزميطة معرضا للوحاتها، تحت عنوان "رؤيا"، بأحد الفضاءات السياحية بمدينة جرجيس جنوب شرق تونس، من الخميس الموافق 28/7/2022 إلى الـ30 من الشهر ذاته.

أُثث المعرض بعشرات اللوحات التي توزعت بين رسومات تحاكي واقع المدينة وموروثها الثقافي والاجتماعي ومعالمها العمرانية والطبيعية، وزخارف من الخط العربي لآيات قرآنية وأحاديث نبوية ومأثورات، ولوحات تشكيلية محملة برمزيات الفن الحديث وتأويلاته.

> "سوار" والألوان.. العشق المبكر

انطلقت رحلة الفنانة التشكيلية سوار بوزميطة مع الألوان مبكرا. إذ بدأت موهبهتها في الظهور منذ التحاقها بالمدرسة الابتدائية مع أوراق التصوير الكرتونية وقلم الرصاص وأقلام التلوين، وجلبت انتباه مدرسيها كصاحبة موهبة تتطلب العناية والتأطير والتشجيع..

في المرحلة الإعدادية تبلورت موهبتها، أكثر، وانتقلت من بساطة القلم والورق إلى اللوحة والألوان.. واظبت على المشاركة في المناشط المدرسية والمعارض التي تقام في المدينة والمدن المجاورة.. شيئا فشيئا، أضحت "سوار" اسما متداولا في دور الثقافة والمعارض والجمعيات الثقافية ولدى الفاعلين الثقافيين..

"سوار".. الطالبة بالسنة الثانية من المرحلة الثانوية تقيم، أخيرا، معرضها الخاص بعد رحلة اجتازت محطاتها على مهل.. ولازال مسارها مفتوحا على طموحات أخرى تتجاوز المعارض المحلية إلى مشاركات وطنية وعربية وعالمية.. نجاحات لا تغفل، في خضمها، فضل كل من وقف معها من أسرتها وأساتذتها ومؤطريها ومشجعيها من أهل الاختصاص ومن عشاق الفن والألوان بالمدينة..

> "الواقع" مرجعية فنية

يسم الواقع جزءا مهما من المنتج الفني لـ"سوار"، وتنطق لوحاتها بنبض مدينة جرجيس الساحلية وموروثها الثقافي والاجتماعي.. لون أزرق يطغى على ما عداه، ومراكب بأشرعتها، وبحر يسجل حضوره بكثافة في رسوماتها.. نخيل وحدائق وأزهار؛ إنها الطبيعة الجرجيسية الغناء كما كانت قبل زحف العمران وغابات الإسمنت وقبل استشراء نسق الاستهلاك وفضاءاته التجارية والسياحية..

وفي الواقع، الذي تستحضره مخيلة "سوار" وتضج به لوحاتها، منازل عتيقة وموروث معماري وأزياء ومقتنيات وأوان خزفية وحرفيون ينحتون مصنوعاتهم وخيول وفرسان ونوستالجيا لأيام غابرة كانت فيها حياة الناس مفعمة بالهدوء والبساطة..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل