أهم الأخبار

وزارة الثقافة تعلن إلغاء معرض "الكتاب العائم" بمصراتة

ليبيا المستقبل | 2022/07/29 على الساعة 14:42

ليبيا المستقبل: أعلنت وزارة الثقافة والتنمية المعرفية بحكومة الوحدة الوطنية، إلغاء استضافة معرض "الكتاب العائم"، الذي كان مقررا إجراؤه على متن السفينة "لوغوس هوب" مطلع شهر أغسطس المُقبل بمدينة مصراتة.

 وقالت الوزارة في بيان عبر صفحتها بموقع "فيسبوك"، أنّ 215 كتابا باللغتين العربية والإنجليزية، كان من المفترض عرضها في المعرض العائم تم منعها، قبل اتخاذ قرار إلغاء المعرض بشكل كلي.

وأوضحت أن قرار المنع جاء بسبب مخالفة الكتب الممنوعة قانون المطبوعات رقم 76 لسنة 1972، مبينة أنها خاطبت الجهات المعنية بسحب الكتب الممنوعة من المعرض، وعدم السماح بعرضها أو تداولها.

في حين قال المجلس المحلي لمدينة مصراتة إن إلغاء استضافة المعرض العائم، جاء "بسبب وجود شبهات على تعارض أجندة المعرض مع قوانين البلاد".

وأوضح  المجلس في بيان، أن قرار الإلغاء جاء "عقب تشكيل لجنة من المستشارين والمتخصصين تأكدت من خلفيات التحفظات التي وصلت إلى المجلس من قبل جهات اعتبارية، ومهتمين من المدينة وخارجها".

ولم يحدد البيان طبيعة التحفظات التي تلقاها، لكنّ مصدرا مطلعا في مصراتة أكّد أنّ قرار إلغاء المعرض له علاقة بمضمون بعض الكتب التي كان من المفترض عرضها، والتي تبين أنها تتعارض مع قوانين البلاد وضوابطها العامة.

وكانت وزارة الثقافة أكدت في وقت سابق أنّ ليبيا تستعد لاستقبال سفينة "لوغوس هوب"، التي تحتضن أضخم معرض عائم للكتاب في العالم ابتداء من الـ2 من شهر أغسطس المقبل.

وقالت وزارة الثقافة إن السفينة سترسو لمدة أسبوع في ميناء مصراته في الـ2 من شهر أغسطس المقبل، قبل أن تنتقل إلى ميناء الشعاب بطرابلس في الـ9 من ذات الشهر.

وبدأت الوزارة منذ ذلك الحين استعدادات خاصة لاستقبال هذا الحدث الثقافي، الذي وصفته بـ"الهام"، كما عملت بالشراكة مع عدد من الشركاء لإعداد برنامج ثقافي وفني مصاحب للتظاهرة، وفق بيان وزارة الثقافة.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل