أهم الأخبار

الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل للتمديد القصير للبعثة الأممية في ليبيا

ليبيا المستقبل | 2022/07/29 على الساعة 10:27

ليبيا المستقبل: قالت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، السفيرة ليندا توماس-غرينفيلد، إن القرار يتضمن لغة قوية تدعم العملية السياسية وضمانات بالإدارة الشفافة لإيرادات النفط بما يعود بالفائدة على جميع أبناء الشعب الليبي.

وانتقدت غرينفيلد، قصر مدة التمديد لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا، مشيرة إلى أن المدة القصيرة لا تؤدي إلا إلى زيادة تعقيد جهود الأمانة العامة. وقالت: "إننا نشعر بخيبة الأمل لأنه، مرة أخرى هذا المجلس أجبر على قبول تمديد الولاية لمدة ثلاثة أشهر."

وصوت مجلس الأمن الدولي أمس الخميس، علي تمديد تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للمرة الخامسة منذ سبتمبر 2021، بعدما تعذر إصدار قرار بتمديد الولاية لمدة 12 شهرا، بسبب معارضة روسيا التي تتمسك بضرورة تعيين رئيس جديد للبعثة أولا قبل التمديد طويل الأجل. وصوت على القرار 12 عضوا فيما امتنعت المجموعة الأفريقية التي تضم الجابون وغانا وكينيا عن التصويت بسبب قصر مدة التمديد.

وأوضحت ممثلة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، أن الأمانة العامة صرّحت أكثر من مرة أن مدة قصيرة تزيد جهود الأمانة العامة تعقيدا. وقالت إن الرجوع لتمديد الولاية كل عدة أشهر يصعّب الأمر أكثر على أونسميل لاسيّما في تنفيذ خططها طويلة الأمد.

وتابعت تقول إن ليبيا في منعطف حرج وتتمتع أونسميل بدور كبير في دعم التحضير للانتخابات ومراقبة وقف إطلاق النار والإبلاغ عن قضايا حقوق الإنسان وتقديم الدعم التقني بشأن ميزانية الدولة.

* راجع أيضا

مجلس الأمن يمدد ولاية البعثة الأممية في ليبيا لمدة 3 أشهر

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل