أهم الأخبار

وليامز تدعو المشري لتوافق سريع مع عقيلة لحل خلافات المسار الدستوري

ليبيا المستقبل | 2022/07/24 على الساعة 01:30

ليبيا المستقبل: قالت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، إنها اجتمعت مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، في مدينة إسطنبول التركية، ودعت إلى التواصل مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح من أجل الوصول إلى توافق سريع لحل النقاط الخلافية بالمسار الدستوري.

وكشفت وليامز عن بعض بعض النقاط الأساسية التي ناقشتها مع المشري، ومنها: "إدانة أعمال العنف المريعة التي اندلعت بين ليلة وضحاها في طرابلس، ما أدى إلى مصرع عدد من المدنيين وإصابة عدد آخر منهم، من بينهم أطفال"، بحسب بيان للبعثة الأممية علي صفحتها بموقع "فيسبوك".

وشددت على ضرورة إنجاز كل من المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب عملهما المشترك المتعلق بإعداد الإطار الدستوري اللازم لتنفيذ الانتخابات الوطنية بصورة عاجلة.

وأضافت وليامز أن المشري أطلعها على المناقشات التي جرت داخل مجلس الدولة بشأن معالجة النقاط الخلافية المتعلقة بازدواجية الجنسية بالنسبة للمرشحين للرئاسةـ وكذلك التعديلات على مسوَّدة الدستور 2017 المتفق عليها مع مجلس النواب.

كما شددت على ضرورة توصله مع رئيس مجلس النواب إلى توافق سريع بشأن هذه المسألة الحساسة وذلك لتلبية تطلعات ما يقارب 3 مليون ليبي ممن تسجلوا للتصويت.

وأشارت إلى تقديم خطاب للمشري ورد إليها من عقيلة صالح حول التعيينات للمناصب السيادية، خصوصًا تلك المتعلقة بالمالية والرقابة والمحاسبة.

 وأضافت أن المشري وافقها الرأي حول ضرورة مناقشة هذه الأمور كجزء من حزمة واحدة، التي من أبرز عناصرها أن يتم إرجاع البلاد إلى مسار ثابت يؤدي إلى الانتخابات تقوم على أساس إطار دستوري.

وتابع البيان أن الاجتماع ناقش كذلك أزمة إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، وشددت المستشارة الأممية على "ضرورة حماية استقلالية المؤسسات السيادية وطبيعتها التقنية"، مشيرة إلى أن إجراءات من هذا النوع يفضل أن تتخذ من قبل "هيئة تنفيذية منتخبة وموحدة وذات سيادة وشعبية".

ليبي مر من هنا | 24/07/2022 على الساعة 07:15
مازالت وليايمز متماديه في ضلالتها
بأعتبارها ان مجلس الدوله جسم شرعي وان المشري سياسي فهذه الضلالات هم أكبر مصائب ليبيا فدعم الامم المتحده للباطل في ليبيا من اكبر بلواي الليبيين
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل