أهم الأخبار

21 منظمة حقوقية تطالب وزراء ألمان بالضغط من أجل إطلاق سراح سجناء الرأي في مصر

ليبيا المستقبل | 2022/07/14 على الساعة 18:41

ليبيا المستقبل: دعت 21 منظمة حقوقية، اليوم الخميس، وزراء ألمان إلى "الضغط من أجل فتح المجال العام وإطلاق سراح سجناء الرأي في مصر"، وذلم قبل حوار بيترسبرغ للمناخ المقرر في 18 و19 من شهر يوليو الحالي.

وتوجهت المنظمات، ومن بينها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ومراسلون بلا حدود في رسالة مشتركة، إلى كل من وزيرة الخارجية الألمانية ووزيرة الدولة المبعوثة الخاصة لتدابير المناخ الدولية لحثهم على "الضغط على الرئيس المصري، علنًا وبشكل خاص، لاتخاذ تدابير فورية وفعالة لإعادة فتح المجال العام في مصر، قبل انعقاد الدورة الـ 27 لمؤتمر المناخ في شرم الشيخ، والإفراج عن جميع الأفراد المحتجزين تعسفيًا لممارستهم حقوقهم في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع السلمي".

وحثت المنظمات على "التأكيد في حالة تم اتخاذ هذه الخطوات المهمة، بأن لا يتم التراجع عنها بعد مؤتمر المناخ، لأنها ضرورية لضمان تمكين المجتمع المدني المستقل في مصر وتعزيز نهوضه من جديد".

وأعربت المنظمات عن "قلقها البالغ إزاء القيود غير المشروعة التي تفرضها السلطات المصرية على الحق في حرية الصحافة، وحرية التعبير، وتكوين الجمعيات، والتجمع السلمي، والتضييقات المشددة المفروضة على المجتمع المدني، فضلاً عن قمع المعارضة السياسية السلمية، وإساءة استخدام تشريعات مكافحة الإرهاب لإسكات المعارضين السلميين. هذا بالإضافة إلى آلاف الأشخاص المحتجزين بشكل تعسفي في مصر لممارستهم السلمية لحقوقهم في حرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات. بما في ذلك العاملين في منظمات المجتمع المدني المصرية المستقلة، والمدافعين عن حقوق الإنسان، والنشطاء في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فضلاً عن النشطاء  في مجال حقوق الأقليات والمحامين والصحفيين والأكاديميين وصانعات المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي والفنانين".

وأكدت المنظمات أن "الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع هؤلاء، وفقًا لالتزامات مصر بموجب القانون الدولي، من شأنه أن يعكس مدى امتثال الحكومة المصرية لالتزامها بضمان تمتع جميع المشاركين في مؤتمر المناخ بحقهم في التعبير والتجمع بحرية خلال المؤتمر، دون خوف من الانتقام"، حسب تعبيرها. 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل