أهم الأخبار

مصادر: تشكيل لجنة حوار جديدة لحل النقاط الخلافية من أجل التوصل للانتخابات

ليبيا المستقبل | 2022/07/08 على الساعة 10:57

ليبيا المستقبل: كشفت مصادر ليبية عن مشاورات تجرى في الوقت الراهن، من أجل تشكيل لجنة حوار جديدة، تتولى النقاش في النقاط الخلافية للوصول إلى حل تجرى على أساسه الانتخابات.

وأكد عضو المجلس الأعلى للدولة في ليبيا محمد معزب، لـ"سبوتنيك" أنه من المتوقع أن تشكل لجنة الحوار الجديدة قبل نهاية يوليو، تتولى حل الانسداد الدستوري والقانوني للوصول للانتخابات.

و قال معزب، إن التقارب التركي مع حكومة باشاغا لن يكون له أي تأثير على الوضع، مشيرا إلى أن تحديد السلطة التنفيذية في الوقت الراهن يتوقف على الخروج من الانسداد القانوني والدستوري لإنشاء قاعدة دستورية تجري على أساسها الانتخابات أو طرحً مشروع الدستور للاستفتاء.

ولفت إلى أن شروط الترشح للرئاسة هي المعضلة الأساسية في الوقت الراهن، وأنها حالت دون التوافق الأخير بين رئيسي المجلسين (البرلمان والأعلى للدولة) في جنيف.

وأكد عبد القادر حويلي عضو المجلس الأعلى للدولة ولجنة الدستور، إن الأعلى للدولة يعتبر حكومة باشاغا ولدت ميتة.

وأوضح في حديثه لـ"سبوتنيك"، أن أي تقارب تركي أو غيره لا يمنح الحكومة أي آلية للعمل من العاصمة طرابلس، لافتا إلى أن الأمر يحتاج إلى تغيير جذري يفضي إلى تغيير الحكومتين، وأن الأعلى للدولة يريد حكومة جديدة بآلية جديدة حسب نص الاتفاق السياسي الليبي.

ويرى أن تغيير الحكومة يتطلب التوافق بين المجلسين حسب ما نص عليه الاتفاق السياسي، وفق قوله.

على الجانب الآخر ترى الهيئة التأسيسية للدستور أن الخروج من المأزق السياسي الراهن يكمن في طرح مشروع الدستور الحالي للاستفتاء، على أن يقرر الشعب ما يريده.

ويرى أعضاء بالأعلى للدولة أن سبب الخلاف حول مواد الترشح للرئاسة ترتبط بشكل شخصي بالمشير خليفة حفتر وسيف الإسلام القذافي، حيث يرفض الأعلى للدولة ترشحهما للرئاسة.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل