أهم الأخبار

5 دول غربية تدعو قادة ليبيا الاتفاق على مسار للانتخابات.. وترفض المؤسسات الموازية

ليبيا المستقبل | 2022/06/25 على الساعة 00:36

ليبيا المستقبل: أدانت دول فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، مساء الجمعة، مظاهر العنف في ليبيا، رافضة أي محاولات لإنشاء مؤسسات موازية.

وقالت الدول الخمس في بيان مشترك "إنّ خارطة الطريق حددت انتهاء المرحلة الانتقالية في 22 يونيو بشرط إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 ديسمبر 2021 وهو ما لم يكن".

وشدّدت الدول الخمس على الحاجة إلى حكومة ليبية موحدة قادرة على حكم وإجراء هذه الانتخابات في جميع أنحاء البلاد، مرحبين في الوقت نفسه بالتقدم المحرز في المحادثات بين اللجنة المشتركة لمجلسي النواب والدولة في القاهرة.

ودعا البيان مجلسي النواب والدولة وقادتهم إلى الانتهاء بشكل عاجل من الأساس القانوني حتى يمكن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ذات مصداقية وشفافة وشاملة في أقرب وقت ممكن.

ورفضت الدول الخمس بشدة الإجراءات التي قد تؤدي إلى العنف أو إلى مزيد من الانقسامات في ليبيا، مثل إنشاء مؤسسات موازية، أو أي محاولة للاستيلاء على السلطة بالقوة، أو رفض الانتقال السلمي للسلطة إلى هيئة تنفيذية جديدة يتم تشكيلها من خلال عملية شرعية وشفافة.

وحثّت الدول الخمس في بيانها المشترك القادة السياسيين الليبيين على الانخراط بشكل بناء في المفاوضات، بما في ذلك من خلال المساعي الحميدة لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، للخروج من المأزق التنفيذي والاتفاق على مسار للانتخابات.

وأشارت إلي إنّها تتوقع التنفيذ الكامل لاتفاق 23 أكتوبر 2020 لوقف إطلاق النار وأنّ العنف والتحريض على العنف وخطاب الكراهية أمور لا تغتفر وغير مقبول.

وأكّدت الدول الخمس على أنّ موارد ليبيا يجب أن تدار بطريقة شفافة ومسؤولة وخاضعة للمساءلة في جميع أنحاء البلاد، ولصالح الشعب الليبي.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل