أهم الأخبار

سبها: ندوة حول دور مؤسسات المجتمع في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة

ليبيا المستقبل | 2022/06/18 على الساعة 23:19

ليبيا المستقبل (جامعة سبها): شارك مركز خدمة وتنمية المجتمع والبيئة بجامعة سبها ديوان مجلس الوزراء بالمنطقة الجنوبية في تنفيذ ندوة حوارية حول دور مؤسسات المجتمع المدني في دعم ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، تحت شعار (معاً لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة)، بالتعاون مع جامعة فزان، وصندوق التضامن الاجتماعي، في تمام الساعة العاشرة من صباح الإربعاء الموافق 1562022م بديوان رئاسة الوزراء.

وقد افتتحت الندوة بكلمة ترحيب من ديوان مجلس الوزراء بالمنطقة الجنوبية ألقاها أ. محمد البصير، وفتح المجال لكلمة وزير الشؤون الاجتماعية بالحكومة الليبية أ. المبروك محمد غيث، بحضور وزير الصناعة والمعادن، كما أثنى رئيس اللجنة التحضيرية أ. أحمد سعد السني على حضور ومشاركة مختلف مؤسسات الدولة، وأكدت رئيسة اللجنة العلمية د. مبروكة الفراوي على الدور الفاعل والبارز للباحثين والمهتمين في إثراء الندوة، وتبادل الآراء، والاهتمام بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة، ثم توالت كلمات الجهات المشاركة بالندوة، وتم من خلالها عرض عدد من الورقات العلمية علي ثلاث جلسات تناولت محاور مختلفة، هي : المحور الاجتماعي، والمحور النفسي، والمحور القانوني، والمحور الطبي، والرياضي، والمحور الإعلامي، والتعليمي، كما أسهمت مداخلة د. المبروك أبوسبيحة متحدثاً أول، ومداخلة د. عبدالقادر بوغرارة متحدثاً ثانياً في إثراء الندوة.

وقد شاركت جامعة سبها في هذه الندوة بثماني ورقات علمية في مختلف التخصصات، كانت كالتالي:

  1.  ورقة مشتركة بعنوان (الاندماج الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع/ التحديات والحلول) د. مبروكة فراوي، د. سالم إبراهيم الحاج.
  2.  ورقة بعنوان (تقييم وسائل الإعلام ودورها في خدمة قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة) أ. الصالحة الدماري .
  3.  ورقة بعنوان ( التربية ودورها في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة) د. عاشور سعيد مينة .
  4.  ورقة بعنوان (الحقوق التشريعية لذوي الاحتياجات الخاصة في القانون الليبي) أ. وردة عبدالسلام غيث فراوي .
  5.  ورقة بعنوان (إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة بين التشريعات المحلية والاتفاقيات الدولية) أ. صبري حسن الدرازي .
  6.  ورقة بعنوان (المشكلات النفسية والاجتماعية التي تواجه الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (التحديات والحلول) د. نادية علي المهدي .
  7.  ورقة بعنوان (أنماط المعاملة الوالدية لذوي الاحتياجات الخاصة) أ. مبروكة علي الفاخري .
  8.  ورقة بعنوان (دور منظمات المجتمع في تأهيل شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة) أ. محمد خميس.

وفي ختام هذه الندوة أوصى المشاركون بتوصيات عدة من أهمها:

  1.  إقامة برامج تدريبية وتأهيلية للقائمين على رعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة؛ للرفع من مستوى أدائهم وكفاءتهم في العمل .
  2.  ضرورة الاهتمام بتصميم المرافق والمباني والطرق وفقاً للمعايير الدولية، التي تتلاءم مع احتياجات واستعمالات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة
  3.  الاهتمام بالتخطيط السليم للمناهج الدراسية وأساليب التقويم، والتأكيد على تدريس لغة الإشارة والتربية الخاصة، ضمن مقررات كليات العلوم الإنسانية؛ للوصول إلى مخرجات تربوية قادرة على التعامل مع مختلف فئات ذوي الاحتياجات الخاصة .
  4.  العمل على دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في الأندية الرياضية، وتحفيزهم على المشاركة في مختلف الأنشطة الرياضية الدولية والمحلية .
  5.  سن التشريعات المناسبة، وتعديل أوجه النقص والقصور فيها، ومتابعة تطبيقها بكل جدية وصرامة، وتمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من نيل حقوقهم في المجتمع .
  6.  حث وسائل الإعلام المختلفة على توعية أفراد المجتمع بمختلف قضايا ومشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة.
  7.  إجراء مزيد من البحوث والدراسات النفسية والاجتماعية؛ لرفع مستوى الكفاية النفسية والاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة، والتعرف على أهم المشكلات التي يعانونها للعمل على معالجتها .

مركز الإعلام الجامعي/ جامعة سبها، 15/6/2022

 

 

 

 

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل