أهم الأخبار

الإعلامي والحقوقي حسن الأمين: من هنا تبدأ المصالحة الوطنية

ليبيا المستقبل | 2022/05/21 على الساعة 22:30

ليبيا المستقبل: قال الإعلامي والحقوقي الليبي حسن الأمين أن العدالة الانتقالية وقضايا المساءلة وجبر الضرر وإصلاح المؤسسات تواجه اشكاليات بسبب غياب الدولة بشكلها القوي والفاعل والموحد. وأضاف الأمين، في ندوة نظمها "مركز مدافع لحقوق الإنسان"، أن الأمر الواقع يقتضي من المجتمع المدني والجهات الحقوقية والمؤسسات الضاغطة التوجه بمشروع مفوضية المصالحة الوطنية إلى مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في الآن نفسه، وأن صدور أي مشروع عن مجلس النواب بمفرده لا ينفع في مثل هذه الأمور.

وأردف حسن الأمين بالقول: علينا إعداد تصور للحصول على رضا الجانبين على مشروع المفوضية، ومناقشة الآليات والمبادرات المحلية التي يجب أن تصاحبها، والسعي إلى وقف الانتهاكات والتدخل السريع في ملف المهجرين والنازحين والمفقودين والخدمات، وصياغة ميثاق سلوك إعلامي.

الفيديو: مركز مدافع لحقوق الإنسان

 

 

غومة | 22/05/2022 على الساعة 18:20
الاهم قبل المهم
على مفكري وموثقفي ليبيا وضع السوعال التالي ومحاولة ايجاد اجابة او اجابات له: ما هي الخطوة الاساسية التي تسبق كل الخطوات الاخرى؟ بدون شك بناء الدولة. فبدون دولة ليس هنالك حل لاي مشكلة وعلى ذلك يجب التركيز على اليات بناء الدولة. الحوار يجب ان ينصب على كيفية جمع الاطراف المتشتتة في الجنوب والشرق والغرب في اطار يرتكز على الحد الادني فيما يسمى العقد الاجتماعي. كل القضايا الاخري تجد حلها من الموسسات التي تنبثق من رحم الدولة. يجب عدم خلط الاوراق والتغلغل في متاهات ليس من المجدي في الوقت الحالى طرحها. وضوح الروءية وتبسيط المساءلة ربما بداية الطريق. قضايا تقسيم الموارد والعدالة ومشاكل الهجرة وغيرها كثير وحتى الانتخابات تعتبر مشاكل سابقة لاوانها. اي ان حلها غير مجدي في الوقت الحاضر. كل شيء في الكون يبداء من النقطة التي لهل قوة الدفع وتستطيع ان توءثر وتتاءثر من خلال تصريف تلك القوة. في المجتمعات الانسانية الراهنة تلك القوة هي الدولة بدونها يبقى الخراب والدمار وكل ملا وصفه هوبز . وكما يقولون الضرورة تسبق الاحكام.
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل