أهم الأخبار

لائحة اتهام ضد مسؤول تنفيذي سابق في إيرباص متعلقة بتمويل ليبيا لحملة ساركوزي

ليبيا المستقبل | 2022/05/14 على الساعة 12:43

ليبيا المستقبل: وجهت تهمة رشوة موظف عمومي أجنبي إلى المسؤول التنفيذي السابق في شركة إيرباص "إدوارد أولمو"خلال مارس الماضي كجزء من التحقيق في شبهات تمويل ليبيا لحملة الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي عام 2007، وفق صحيفة "ميديا بارت" الفرنسية.

وقالت الصحيفة الفرنسية إن قائمة التهم الموجهة إلى "أولمو" طويلة، منها "التواطؤ في الفساد" و"الفساد النشط لموظف عمومي أجنبي" و"تكوين الجمعيات الإجرامية" و"غسل الأموال" و"فساد موظف عمومي أجنبي في عصابة منظمة".

وأضافت الصحيفة وفق مانقلته عنه "ليبيا الأحرار" أنه ووفقًا للمعلومات التي كشفت عنها فإن شكوك قاضي التحقيق تتعلق ببيع 12 طائرة إيرباص إلى معمر القذافي عام 2006، ويشتبه في أنه أمر بتحويل 2 مليون يورو بعد 3 أسابيع من إبرام هذا العقد إلى حساب في سنغافورة يخص الوسيط ألكسندر دجوري المتهم أيضًا في هذه القضية.

وأشارت "شارلوت بلانتين" محامية "أولمو" إلى أن لائحة الاتهام ضد موكلها لا تستند إلى أي أساس صحيح، في المقابل قال المتحدث باسم إيرباص إن الشركة تتعاون حاليًا مع السلطات في إطار تحقيق قضائي فرنسي يتعلق بليبيا وقد استجابت بشكل إيجابي لطلبات الحصول على معلومات من السلطات.

يشار إلى أن القضاة الفرنسيين ومنذ عام 2013، يحققون في اتهامات بتمويل نظام القذافي لحملة نيكولا ساركوزي في 2007، التي صاغها الوسيط اللبناني زياد تقي الدين وشخصيات ليبية سابقة، ولطالما نفى الرئيس الفرنسي الأسبق أي تمويل من هذا النوع رغم الاتهامات الموجهة إليه.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل