أهم الأخبار

إسرائليون يطالبون ليبيا بـ165 م دولار تعويضا عن قتلى أولمبياد ميونخ 1972

ليبيا المستقبل | 2022/04/22 على الساعة 10:27

ليبيا المستقــبل: زعم تقرير جديد نقلته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية تورط نظام معمر القذافي في الهجوم الذي وقع خلال أولمبياد ميونخ عام 1972 وأسفر عن مقتل 11 رياضيا إسرائيليا.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير صدر عن مكتب المحاماة الهولندي Knoops ‘Advocaten نيابة عن أسر القتلى الذين يطالبون الدولة الليبية بتعويضات بقيمة 165 مليون دولار من الأموال الليبية المجمدة في ألمانيا، ولفتت إلى أن التقرير عبارة عن ملفات استخباراتية سرية ومصادر مفتوحة، أثبتت أن نظام القذافي مول ووجه هجوم 1972.

ويزعم التقرير أنه في أغسطس 1972 – أي قبل شهر من الهجوم – سافر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ونائبه صلاح خلف (المعروف باسم أبو إياد) إلى طرابلس، والتقيا بمعمر القذافي وطلبا منه تمويل العملية، ونقلا عن ملفات المخابرات الألمانية يذكر التقرير أن القذافي أعطاهما مليون جنيه إسترليني وقتها، حسب صحيفة "هآرتس".

ويشير التقرير إلى أن الفلسطينيين الذين نفذوا هجوم ميونخ تلقوا تدريبات في ليبيا على يد مخابرات وجيش القذافي، لافتة إلى أن المخابرات الأردنية استجوبت "العقل المدبر" للهجوم محمد داود عودة (المعروف بأبو داوود) بعد سنوات من الهجوم.

 وقالت إن بعض منفذي العملية قدموا من طرابلس مستخدمين جوازات سفر ليبية مزورة.

المصدر: صحيفة "هارتس" الإسرائيلية / ترجمة : ليبيا الأحرار

كلمات مفاتيح : القذافي، إسرائيل،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل