أهم الأخبار

6 أحزاب ليبية تطالب بانتخابات برلمانية عاجلة بنظام القوائم

ليبيا المستقبل | 2022/03/19 على الساعة 01:56

ليبيا المستقبل: طالبت ستة أحزاب ليبية، الجمعة، دعمها صياغة قاعدة دستورية تضمن تنظيم انتخابات برلمانية "بأسرع وقت ممكن" يكون ترشح الأحزاب فيها بنظام القائمة الحزبية.

وطالبت الأحزاب الستة في البيان الذي وجهته إلى لجنة صياغة القاعدة الدستورية، ضمان نزاهة وحرية العملية الانتخابية حتى تفضي إلى برلمان قادر على الالتزام بالعملية الديمقراطية وبناء دولة مدنية، وفق وكالة الأنباء الليبية "وال".

ودعت أحزاب، الجبهة الوطنية والعدالة والبناء، وتحالف القوى الوطنية، والعمل الوطني، والتغيير، وتكنوقراط ليبيا، في بيان مشترك، إلى ضرورة تخصيص حصة من المقاعد للأحزاب تبلغ 80%.

وشدد البيان على ضرورة مشاركة الأحزاب في الانتخابات البرلمانية في القاعدة الدستورية وقوانين الانتخابات والتعديل الدستوري، وإلغاء النصوص كافة التي تخالف ذلك.

وأشارت الأحزاب في بيانها، إلى الدور الإيجابي الذي تلعبه في بناء العملية الديمقراطية وانتخاب مجالس نيابية أكثر تجانسا، وهو ما ظهر في قانون 29 لسنة 2012 ولائحته التنفيذية، والذي نظم تشكيل الأحزاب وشروط تأسيسها، وفق البيان.

 فيما حذر البيان من ما وصفه التداعيات السلبية لإقصاء الأحزاب والذي تسبب بالفوضى والتشظي وغياب الأعضاء وعدم توفر النصاب في جلسات البرلمان وضعف شرعية الحكومة، مشيرا إلى إقصاء الأحزاب في قانوني الانتخاب رقمي 1 و2 لسنة 2021.

وكان رؤساء أحزاب العدالة والبناء، والجبهة الوطنية، والتغيير، وتحالف القوى الوطنية، وتكنوقراط ليبيا، والعمل الوطني. التقوا الاثنين الماضي رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح لمناقشة دور الأحزاب السياسية في إنجاح العملية الانتخابية، وأهمية تضمين القوائم الحزبية في قانون الانتخابات البرلمانية.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل