أهم الأخبار

الرئيس الصيني لبايدن: نشوب نزاع "ليس من مصلحة أحد"

ليبيا المستقبل | 2022/03/18 على الساعة 21:12

ليبيا المستقبل: قال الرئيس الصيني شي جينبينج، اليوم الجمعة، لنظيره الأمريكي جو بايدن خلال المكالمة التي جرت بينهما أن نشوب نزاع "ليس من مصلحة أحد"، وفق ما أفاد التلفزيون الصيني.

وأكد شي جينبينج لبايدن بحسب تلفزيون "سي سي تي في" الرسمي أن "العلاقات بين الدول لا يمكن أن تصل إلى حد الأعمال العسكرية" معتبرا أن "السلام والأمن هما الكنزين الأثمن لدى الأسرة الدولية"، وفق "فرانس برس".

وشدد الرئيس الصيني شي جينبينغ على أن الصين والولايات المتحدة يجب أن "تتحملا المسؤوليات الدولية المتوجبة علينا" وذلك خلال مكالمة مع نظيره الأمريكي جو بايدن.

ونقل التلفزيون الرسمي "سي سي تي في" عن شي قوله إن العلاقات بين أكبر اقتصاديين في العالم يجب أن "تمضي في المسار الصحيح" في إطار الجهود نحو إرساء "السلام والطمأنينة في العالم". والمكالمة هي الأولى بين الزعيمين منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكان وبحسب "فرانس برس" كان البيت الأبيض قد أعلن أن الرئيس الأمريكي  سيتحدث مع نظيره الصيني في التاسعة صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (13:00 بتوقيت جرينتش) اليوم الجمعة.

وأفاد بيان بأن المكالمة "جزء من الجهود المستمرة للحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة بين الولايات المتحدة و(جمهورية الصين الشعبية)".

وذكر أن "الزعيمين سيبحثان إدارة المنافسة بين البلدين وكذلك الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك".

يأتي ذلك في الوقت الذي حذرت فيه واشنطن من أن الصين تدرس تقديم دعم عسكري لروسيا في غزوها لأوكرانيا، وهي خطوة من شأنها أن توسع الفجوة بشكل كبير بين بكين والغرب.

ويقود ذلك الوضع إلى وجود حكومتين، إحداهما في الشرق والأخرى في الغرب، تتنازعان على السلطة التنفيذية؛ ما ينذر بتعميق الأزمات السياسية في البلاد مع وجود خطر انقسامات وعودة الاقتتال الداخلي.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل