أهم الأخبار

الذكرى الخامسة لرحيل عاشق قورينا فضل القوريني

ليبيا المستقبل | 2022/02/24 على الساعة 20:00

ليبيا المستقبل (بلد الطيوب): فضل القوريني، أو القوريني، هو؛ فضل علي محمد الحاسي عالم آثار وباحث ومؤرخ ليبي، ولد بمدينة الفايدية (شحات) سنة 1948م، عُرف بالقوريني نسبة إلى مدينته شحات التي كانت تعرف في العصور القديمة بمدينة (قورينا).

تحصل فضل القوريني على ليسانس اللغة الإنجليزية من الجامعة الليبية سنة 1972م، حيث أوفد بعدها للدراسة العليا في جامعة أثينا باليونان لدارسة اللغات الكلاسيكية، وتحصل على شهادة الدكتواره من جامعة أثينا عام 1978م، في مجال اللغة القورينائية، وكان عنوان رسالة الدكتوراه (سنيسيوس القوريني ولهجة برقة في عصره).

قدّم الباحث القوريني مساهمات حول دراسة اللغة الإغريقية القديمة، ووضع حولها أشهر إصداراته “اللغة الإغريقية والنقوش”، وكذلك تحقيقه لـ (رسائل سينيسيوس القوريني). كما شغل مناصب أكاديمية في البيضاء ودرنة، وكذلك مستشاراً فنياً للآثار في المنطقة الشرقية، وعمل في عدة مؤسسات بحثية في العالم مثل منظمة أيكوم للمتاحف في باريس وجمعية الدراسات الليبية في لندن، وهي مواقع جعلت منه في السنوات الأخيرة أحد المراجع التي تعود إليها منظمات دولية، ووسائل إعلام للتثبّت من أخبار نهب مواقع أثرية في ليبيا.

في العام 2013م منح الرئيس اليوناني “كارلوس بابولياس” وسام العنقاء من المرتبة الرفيعة للدكتور فضل القوريني، تقديرا لأبحاثه ودراساته في مجال التاريخ والآثار واللغة الإغريقية القديمة، إضافة إلى العلاقات الليبية اليونانية. والوسام يمنح لثلاث فئات؛ هي قادة الجيوش اليونانية، والمحاربين اليونانيين الذين قتلوا في المعارك، إضافة إلى علماء الآثار اليونانيين والأجانب، ونادرا ما يتحصل عليه الأجانب.

عمل الدكتور القوريني خلال السنوات الأخيرة من حياته على استعادة الكثير من الآثار الليبي التي تم نهبها وبيعها، وكان من آخرها عمله على استرجاع مجموعة من القطع الأثرية من أحد التجار في مدينة بازل السويسرية، عندما انتحل صفة تاجر آثر للإيقاع بهذا التاجر واستعادة ما في حوزته من آثار ليبية مسروقة.

صبيحة الجمعة 24 فبراير للعام 2017، أعلن عن وفاة الباحث والمؤرخ الليبي فضل القوريني، بعد دخوله في غيبوبة، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 69 عامً.

رامز النويصري

بلد الطيوب، 24 فبراير 2022

راجع:

-  د. فضل على محمد الحاسي القوريني (1948-2017)

-  د. احمد ابراهيم الفقيه: زيارة الى حدائق أبوللو

-  مؤلفات القوريني... توثيق للحقبة التاريخية

-  أسرة القوريني تهدي متحف طبرق كتبًا تاريخية

-  شحات تحي الذكرى الثانية لرحيل "فضل القوريني"

-  أحياء الذكرى الأولى لرحيل عالم الآثار الليبي "فضل القوريني"

-  الذكرى الأولى للقوريني

-  القوريني.. بعدسة قورينا

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل