أهم الأخبار

نصية: اتفاق على خريطة طريق تقود إلى الانتخابات وفق دستور دائم

ليبيا المستقبل | 2022/01/30 على الساعة 22:35

ليبيا المستقبل: أكد عضو مجلس النواب وعضو لجنة خارطة الطريق التي شكلها المجلس، عبدالسلام نصية، أنه تم التوافق على خريطة طريق تقود إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية على أساس دستور دائم للبلاد، وخلال مدد محددة.

وقال نصية اليوم الأحد، في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، إنّه على مجلسي النواب والدولة تحمل المسؤولية التاريخية لاستعادة الدولة.

ولم يوضح عضو مجلس النواب، تفاصيل الاتفاق ولا الآجال الزمنية التي تم طرحها لإجراء الاستحقاق الانتخابي، لكن إشارته إلى أن الانتخابات ستجري على أساس دستور دائم، تشير ضمنيا إلى التوجه نحو الاستفتاء على الدستور أولا قبل إجراء الانتخابات.

وكان نصية أكد في جلسة مجلس النواب، الإثنين الماضي، أن لجنة خريطة الطريق المنبثقة عن المجلس توصلت إلى مسارين، حول إجراء الانتخابات والتعديلات الدستورية، موضحا أن "المسار الأول وهو استكمال إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وفق قوانين مجلس النواب محدد بمدة زمنية ما بين 8 أو 9 أشهر، أما المسار الثاني فهو المسار الدستوري، وقال إنّ هذا ما تعمل عليه لجنة خريطة الطريق".

كما أكد عضو مجلس النواب أن هناك توافقا مع المجلس الأعلى للدولة ونوعا ما مع هيئة الدستور على تشكيل لجنة لإجراء تعديلات ليكون جاهزا للتصويت من قبل الشعب الليبي، وهذا يحتاج إلى تعديل دستوري، وفق قوله.

وأضاف أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة من 24 عضوا من أعضاء مجلسي النواب والدولة والخبراء، مشيرا إلى أنه في حال فشل هذه اللجنة في تعديل الدستور، فإنّ هناك عديدا من الآراء لحل هذه المشكلة، وفق تعبيره.

وكان رئيس حكومة الوحدة عبدالحميد الدبيبة، قال قبل أسبوع إن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، "يجب أن تتم بعد الاستفتاء على الدستور"، مشددا على أن "المسار الانتخابي يجب أن يعتمد على قاعدة دستورية حتى لا تضيع مقاصده".

وذكر الدبيبة في كلمة خلال إشرافه على ملتقى "الدستور أولا"، أنّ على "كل الأطراف الليبية دعم الاستحقاق الدستوري كأساس للعملية الديمقراطية وعدم الذهاب إلى أي مسارات ليس لها أي هدف".

وأضاف رئيس الحكومة: "مشكلتنا الحالية تتمثل في عدم وجود قاعدة دستورية تبنى عليها العملية الديمقراطية؛ وبالتالي يجب بناء الدستور وترك الأمر للشعب الليبي لاختيار من يحكمه ومنع الذهاب إلى مراحل انتقالية جديدة تطيل الأزمة".

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل