أهم الأخبار

غوتيريش يدعو للوضوح والوحدة بشأن تمديد ولاية البعثة الأممية للدعم في ليبيا

ليبيا المستقبل | 2022/01/28 على الساعة 12:25

ليبيا المستقبل: دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مجلس الأمن الدولي إلى الوحدة والوضوح بشأن تمديد ولاية البعثة الأممية للدعم في ليبيا، مشيرا إلى أن غيابهما لا يساعد على تنفيذ التفويضات الممنوحة.

وجاءت تصريحات غوتيريش خلال مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك، عقب ساعات على تأجيل جلسة التصويت على مشروع قرار تمديد البعثة الأممية.

وقال دوجاريك إن الأمين العام للأمم المتحدة، يعمل حاليا عن قرب مع أعضاء مجلس الأمن من أجل تحقيق مصلحة البعثة وتحقيق مصالح الليبيين، ويثمن ما تبذله مستشارته الخاصة ستيفاني ويليامز من جهود في بيئة صعبة للغاية.

وكانت مصادر أممية قد أفادت بتأجيل جلسة التصويت على مشروع قرار تمديد ولاية البعثة الأممية في ليبيا، التي كان من المقرر عقدها اليوم إلى وقت لاحق؛ إثر مشروع قرار روسي مضاد.

ونقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية، فإن روسيا والولايات المتحدة تعرقلان في مجلس الأمن تمديد مهمة البعثة الأممية في ليبيا، إذ تشترط موسكو أن يعيّن المجلس سريعاً مبعوثاً أممياً جديداً بينما تريد واشنطن بقاء الأمريكية ستيفاني وليامز لقيادة البعثة بالإنابة.

وقالت مصادر دبلوماسية لوكالة "فرانس برس" إنّ بريطانيا طرحت للتصويت في مجلس الأمن مشروع قرار يمدّد تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا حتى 15 سبتمبر، لكن في اللحظة الأخيرة أرجئ التصويت عليه إلى أجل غير مسمى.

وأضافت المصادر الدبلوماسية لوكالة الأنباء الفرنسية أنّ إرجاء التصويت تمّ لأنّ روسيا كانت تعتزم استخدام حقّ النقض (الفيتو) ضدّه قبل أن تطرح مشروع قرار مضادّ كان على الأرجح سيواجه بفيتو أمريكي.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل