أهم الأخبار

"بيت درنة الثقافي" يختتم احتفائية ذكـرى تأسيسه الخامسة والعشرين

ليبيا المستقبل | 2022/01/14 على الساعة 14:05

ليبيا المستقبل (درنة- السقيفة الليبية - تقرير/ مصطفى الطرابلسي): في أجواء احتفائية حميمة، اختتم "بيت درنة الثقافي" ذكرى تأسيسه الخامسة والعشرين، وسط ابتهاج كبير بعودة هذا المكان بعد أن أعطبته الحرب، لكن جهود منتسبيه سعت لإعادة صيانته ليعود لسابق عهده مكانا، يحتفي بمفردات الثقافة، والفن، والموسيقى.

يوم الثلاثاء الحادي عشر من يناير، كان الافتتاح مساء، حيث افتتح معرض للرسوم "الكاريكاتورية" للفنان المرحوم "فتحي الشويهدي"، كما شاركت "كلية الفنون/درنة" بمعرض من أعمال أعضاء تدريسها، وأعمالا من الهواة لفن التشكيل، ومنحوتات للراحل "محمد زعطوط"، أعقب ذلك احتفال ألقيت فيه العديد من الكلمات، وعرض لشريط "فوتغرافي "لتاريخ مناشط البيت، من ثم أطلق "نجيب الحصادي "حملة احترام القانون، حيث رافقها تأييد من مؤسسات المجتمع المدني.

في اليوم الثاني "الأربعاء" قدمت محاضرتان حول آليات الحكم لجازية اشعتير ،والهجرة اللاننظامية لهالة الأطرش، وفتح بعدها باب النقاش، والاستفهام حول بعض المواضيع الشائكة.

وفي السادسة والنصف كان اللقاء مع محاضرة للأستاذ "السنوسي استيتة" عنونها بـ (مسار الفن)، عرض من خلالها العديد من الصور الفنية من العهد الفرعوني للعصر الحديث، ونالت دهشة وإعجاب الحاضرين.

وفي المساء أقيم حفل موسيقى لفرقة البردة، وأنشدت من خلالها العديد من المناشد الدينية، من ثم غنيت عديد الأغاني الشرقية القديمة، بصوت الفنان "عبد الرازق النعاس"، وعزف "ميلود بسيوني".

كان يوم الخميس الختامي صباحا، على موعد مع ندوة عنونت بـ "سيرة باحث - د. نجيب الحصادي" شارك فيها العديد من الأكاديميين: خالد الزغيبي، رمضان الكرنشاوي، جازية شعتير، سلطنة المريبي...

وكان مساء يوم "الخميس" موعدا لأمسية شعرية اختتمت بها فاعلية المهرجان شارك فيها كل من: عبد السلام العجيلي، فارس برطوع، جمعة عبد العليم، نجاح بن علي، نعيمة القطعاني.

كانت ثلاثة أيام ابتهجت فيها الوجوه، وأعادت الأمل إلى المدينة في محاولة لإنعاشها من جديد بحلة ثقافية إحياء لماضيها الزاهر.

تقرير/ مصطفى الطرابلسي

السقيفة الليبية - بوابة ليبيا المستقبل الثقافية، 14 يناير 2022

* الصور بعدسة الأستاذ/ شحات اشليمبو.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل