أهم الأخبار

معهد المخطوطات العربية يختتم برنامج مدارات تراثية عن "ناصر الدين الأسد"

ليبيا المستقبل | 2022/01/13 على الساعة 23:35

ليبيا المستقبل - القاهرة: اختتم معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الثلاثاء، مدار الدكتور ناصر الدين الأسد مؤسس الجامعة الأردنية الهاشمية سنة 1962 ضمن برنامج "مدارات تراثية"، الذي أعلن عن انطلاقه مدير المعهد الدكتور مراد الريفي في شهر أكتوبر الماضي.

 وذلك بمشاركة أساتذة من الجامعات الأردنية وبعض الباحثين الذين عنوا بتراث الأسد بلغ من الأردن وهم: الدكتور صلاح جرار، الدكتور عبد القادر الرباعي، الدكتور خالد الجبر، الدكتور محمد عبيدالله، الدكتور عمر الفجاوي، الدكتور إسماعيل القيام، الدكتور إياد الغوج، والأستاذ أحمد العلاونة، وقد مثَّل العائلة في كلمة الاحتفالية المهندس بشر ناصر الدين الأسد، والدكتور مؤمن الحديدي.

وشارك في المدارات من المملكة المغربية مدير الخزانة الحسنية بالقصر الملكي الدكتور أحمد شوقي بنبين، ومن المملكة العربية السعودية الدكتور عبدالله عسيلان- جامعة الملك سعود، ومن جمهورية مصر العربية شارك الدكتور أيمن فؤاد سيد، والدكتور خالد فهمي. وعن المعهد شارك مديره الدكتور مراد الريفي ومنسق البرنامج يوسف السناري.

يذكر أن المعهد قد اختار الأسد للاحتفاء به في هذا المدار لعدة أمور من أهمها: لاعتباره من جيل الروّاد العاملين بالإدارة الثقافية بجامعة الدول العربية وذلك تحت إدارة الأستاذ أحمد أمين وطه حسين في ستينيات القرن الماضي إلى أن شغل منصب مدير الإدارة الثقافية في السبعينيات. وللخدمات الكثيرة التي قدّمها لمعهد المخطوطات العربية في هذه الحقبة. ولعمله المدير العام المساعد للألكسو. ولإثرائه المكتبةالتراثية عمومًا، والأدبية خصوصًا.

هذا ومن المقرر أن ينشر المعهد على هامش الاحتفال عددًا خاصا في السلسلة الثقافية -تراثنا للنشر الرقمي بعنوان "ثلاث رسائل متبادلة بين محمود شاكر وناصر الدين الأسد".

يأتي هذا الاحتفاء رديفًا للمدار الأول الذي جرى في شهر نوفمبر الماضي، تكريمًا للأستاذ محمد رشاد عبد المطلب رحمه الله الذي يعد أحد كبار العاملين بالمعهد في حقبة التأسيس.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل