أهم الأخبار

انطلاق الدورة 31 لمعرض الدوحة الدولي للكتاب بمشاركة 37 دولة

ليبيا المستقبل | 2022/01/13 على الساعة 22:38

ليبيا المستقبل: انطلقت اليوم الخميس الدورة 31 لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، حيث تتواصل هذه الدورة إلى يوم 22 يناير 2022، وذلك بتنظيم وزارة الثقافة ممثلة في مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية، بمشاركة 37 دولة و430 ناشراً مباشراً و90 توكيلاً غير مباشر، من بينها الولايات المتحدة "ضيف الشرف".

وتقام النسخة الحالية للمعرض تحت شعار "العلم نور"، والذي تعكس قصته أنه منذ الوهلة الأولى لخلق آدم، كان تعليم الأسماء كلّها نقطة الانطلاقة للإنسانيّة، وكانت كلمة "اقرأ" في بداية الرسالة المحمّديّة لحظة تجديد في تاريخ كلّ أمم العالم التي جعلها اللّه تعالى شعوبا وقبائل لتتعارف فيما بينها.

وقال وزير الثقافة القطري، الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، إن المعرض يقام رغم ظروف كورونا، التي تسببت في إلغاء الدورة الماضية من المعرض، مؤكدا أن الوزارة اتخذت كافة الاحتياطات الصحية الضرورية وتحديد نسبة حضور الجمهور بـ30% من الطاقة الاستيعابية.

ويتطلب دخول المعرض التسجيل المسبق عبر تطبيق إلكتروني على الهواتف المحمولة أو الكمبيوتر مع اشتراط حصول الزائرين على جرعتي لقاح الوقاية من فيروس كورونا أو المتعافين بمدة لا تزيد عن 12 شهرًا مع الالتزام بوضع الكمامات والمحافظة على التباعد الاجتماعي.

وأوضح الوزير، في تصريحات صحفية، أن برنامج المعرض يشمل أكثر من 140 فاعلية سيتم تغطيتها إعلاميا ونقلها عبر الوسائط الإلكترونية، من بينها جلسات حوارية وندوات فكرية وأمسيات شعرية.

الرقابة على المطبوعات

وعن الرقابة على المطبوعات في المعرض، قال وزير الثقافة القطري، "كنا حريصين على فتح أبوابنا لجميع دور النشر والكتاب وتشجيعهم على مواجهة الفكر بالفكر، والخط الأحمر هو الأخلاق والدين".

من جانبه أكد جاسم أحمد البوعينين، مدير إدارة المكتبات بوزارة الثقافة ومدير معرض الدوحة الدولي للكتاب، أن الدورة 31 لمعرض الدوحة الدولي للكتاب تأتي وسط ترقب كبير من جمهور القراء والمثقفين، إذ يحتضن المعرض كافة فئات المجتمع من مختلف الأعمار واللغات.

وقال إن هذه الدورة تكتسب أهمية خاصة، إذ تأتي ويكون المعرض قد أكمل خمسين عاماً من عمره، وذلك منذ انطلاقته الأولى عام 1972، ما يجعل المعرض ذو تاريخ عريق، حيث يعد أول معرض من نوعه يُقام في قطر، وكذلك على مستوى دول الخليج العربية. مؤكداً أن لهذا دلالة كبير على أن دولة قطر لها تاريخ عريق من الثقافة، وأنها مستمرة في عطائها لنشر الثقافة والمعرفة.

وأضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية سوف تحل ضيف شرف الدورة الحالية للمعرض، وذلك على خلفية العام الثقافي قطر- أمريكا 2021، حيث ستشهد هذه الاستضافة عرضاً للثقافة الأمريكية وتقديم الإنتاج الفكري الأمريكي.

وأشار إلي أن وزارة الثقافة تقوم بتقديم دعم وتسهيلات لدور النشر المشاركة في المعرض كالتخليص الجمركي وعدم فرض رسوم على التوكيلات وهذه التسهيلات تأتي من اجل دعم الناشرين في نشر الثقافة والمعرض وتنمية صناعة النشر.

المشاركات الخليجية والعربية

وعلى مستوى المشاركات الخليجية والعربية. أكد مدير معرض الدوحة الدولي للكتاب مشاركة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ووزارة التراث والثقافة في سلطنة عمان، وكذلك هيئة الشارقة للكتاب، بالإضافة إلى مشاركة وزارات الثقافة في كل من المملكة المغربية والجزائر والسودان ومصر ممثلة في الهيئة المصرية العامة للكتاب ودار الكتب المصرية.

وقال إنه في ظل الطموح في كل دورة من دورات المعرض لتقديم الجديد، استقطاباَ للناشرين والزائرين على الصعيد الدولي، فإنه سيتم مشاركة دور نشر أمريكية للمرة الأولى بالمعرض، كما ستشارك سفارة إيطاليا بالدوحة بجناح خاص يهتم بعرض كتب الأطفال وإقامة أنشطة مميزه لهم، بجانب مشاركة معرض بولونيا الدولي لكتب الأطفال، الذي يعتبر أهم معرض لكتب الأطفال في العالم.

وأضاف أنه ستكون هناك مشاركات أوسع لكل من سفارات فلسطين، وسوريا، واليابان، وكوريا الجنوبية، وجمهورية قيرغيزية، وأندونيسيا، وروسيا، كما ستشارك جمهورية أذربيجان ممثلة في وزارة الثقافة.

ويشمل برنامج اليوم الأول من المعرض ندوة بعنوان "العلاقات القطرية الأمريكية: التبادل الثقافي لبناء التحالف الاستراتيجي"، ولقاء عبر الإنترنت مع الكاتب عبد الرزاق جورنا، الحائز على جائزة نوبل للآداب لعام 2021.

كما يشمل برنامج الخميس محاضرة بعنوان "مستقبل الكتاب الصوتي"، وورشة تدريبية بعنوان "مهارات التواصل في إنجاح المعارض الوطنية للكتاب"، وندوة عن "تاريخ صالون الجسرة الثقافي".

وتتجه الوزارة مستقبلا لجعل النسخ القادمة من معرض الدوحة الدولي للكتاب استثنائية فتصبح مهرجان ثقافيا متواجد في مناطق مختلفة في الدولة غير مقتصره على منطقة المعرض الحالية فقط.

كلمات مفاتيح : قطر، كتب، معارض،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل