أهم الأخبار

كاتب سوداني يؤكد ضلوع شركات سياحية في الخرطوم في تهريب الشباب إلى ليبيا

ليبيا المستقبل | 2022/01/06 على الساعة 09:45

ليبيا المستقبل: قال الكاتب والمحلل السياسي السوداني، هيثم محمود، إن هناك عصابات ومؤسسات وشركات منظمة تتولى الهجرة غير الشرعية، حيث يقوم الشاب بدفع مبلغ مالي لمكاتب معروفة في الخرطوم تتستر تحت مسمى وكالات السفر والسياحة لإيصاله إلى إيطاليا.

وأشار محمود في تصريح لقناة "سكاي نيوز عربية"، إلى أنه يتم تفويج جزء من الهجرة من منطقة سوق ليبيا غرب أم درمان عبر سيارات لاندكروزر تحمل الشباب إلى الصحراء وسط غياب تام للسلطات خاصة الأعوام الأخيرة جراء التدهور الأمني.

وتابع: "لا يمر أسبوع إلا وتجد جارك، قريبك، قد غادر إلى ليبيا ومنها إلى المصير المحتوم، ولا يمر شهر إلا ونجد عشرات السودانيين ابتلعهم البحر".

ولفت إلى أن هناك عصابات في ليبيا تتاجر بالمهاجرين، حيث تستلم الشباب كرهائن وتتصل بأسرهم لدفع فدية حتى يعودوا لبلادهم من جديد.

ودعا محمود، في هذا السياق،  إلى إغلاق الحدود عبر القوات وفرض عقوبات على عصابات الهجرة وتفتيش وكالات السفر ومكاتب السياحة التي تعمل في التهريب خاصة بمنطقة كسلا حيث هناك عصابات معروفة للجميع.

وشدد على أن "الهجرة غير الشرعية حطمت مستقبل وأسر كثير من الشباب، ساهم فيها الأوضاع الاقتصادية السيئة والبطالة والفقر والتضخم وتوقف التعليم خاصة على مدار السنوات الثلاثة الماضية في السودان".

ولفت الكاتب السوداني إلى أن موقع السودان الجغرافي يجعلها معبرا رئيسيا للهجرة غير الشرعية خاصة من مناطق شرق ووسط إفريقيا مثل إثيوبيا وأوغندا وإريتريا وكينيا ومنها إلى الصحراء المصرية ثم إلى ليبيا.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل