أهم الأخبار

باحثة إيطالية: التوتر السياسي أضر بشدة قطاع الطاقة الليبي

ليبيا المستقبل | 2022/01/01 على الساعة 13:20

ليبيا المستقبل: ذكرت الباحثة الإيطالية المتخصصة في شؤون ليبيا والشرق الأوسط في جامعة "دورَم" البريطانية، أليتشي ألونّي، أن قطاع الطاقة الليبي تضرر بشدة من أجواء عدم الاستقرار السياسي، بعدما واجه إنتاج النفط والغاز عام 2020 على وجه الخصوص، تراجعاً ملحوظاً بسبب تفاقم حدة الصراع المسلح.

وأوضحت ألونّي، في دراسة لـ"مرصد السياسة الدولية"، أن المؤسسة الوطنية للنفط أعلنت عقب اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في أكتوبر2020، إعادة فتح حقول النفط وموانئ التصدير، ومن ثم استؤنفت أنشطة إنتاج وتصدير النفط بكامل طاقتها.

وقالت ألونّي إن إنتاج النفط الخام في ليبيا شهد تراجعاً حاداً في العقد الأخير من 1.65 مليون برميل يومياً في 2010 إلى أقل من 100 ألف برميل يومياً في سبتمبر 2020، في حين هبط إنتاج الغاز من 16 مليار متر مكعب في عام 2010 إلى 4.46 مليارات عام 2020.

وأضافت أن مؤسسة النفط الليبية تتوقع إطلاق آبار نفط جديدة في الأشهر المقبلة في منطقتي سرت وغدامس، وتعمل على إعادة تشغيل الحقول المغلقة نتيجة لهجمات داعش في عام 2015، لكن أحداث إبريل/نيسان الماضي سلطت الضوء على هشاشة استئناف الإنتاج والفجوة القائمة بين التوقعات والواقع في قطاع النفط الليبي، الذي تصاعدت تبعيته للاستقرار السياسي للبلاد في الأشهر الأخيرة وارتباطه بخيط مزدوج بموازنة الحكومة، وفق العربي الجديد.

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل