أهم الأخبار

الأمم المتحدة قلقة بشأن ما تردد عن هجوم على محكمة ليبية

ليبيا المستقبل | 2021/11/26 على الساعة 16:20

ليبيا المستقبل (رويترز):  أعربت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا عن انزعاجها يوم الجمعة بشأن ما تردد عن هجوم على محكمة قال محامي سيف الإسلام القذافي إن مسلحين منعوه من تقديم استئناف ضد استبعاده من الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل.

استبعدت لجنة الانتخابات سيف الإسلام، نجل الديكتاتور الليبي الراحل، و 24 آخرين يوم الأربعاء من انتخابات 24 ديسمبر، وهي جزء من عملية سلام تهدف إلى إنهاء عقد من الاضطرابات لكنها أثارت مخاوف من تجدد الصراع. وقال محامي القذافي، خالد الزيدي، في مقطع فيديو إن مسلحين داهموا المحكمة في مدينة سبها الجنوبية، وهي واحدة من ثلاثة مراكز تسجيل فقط، ومنعوه من الدخول لتقديم استئناف من موكله.
وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إنها منزعجة من الهجوم على محكمة الاستئناف في سبها، وأدانت بشدة أي شكل من أشكال العنف المرتبط بالانتخابات،د وأكدت على ضرورة حماية العملية الانتخابية. وقالت "البعثة تكرر دعوتها لإجراء انتخابات شفافة ونزيهة وشاملة في 24 ديسمبر".
يتنازع المعسكران المتنافسان على قواعد الانتخابات وأهلية المرشحين، ويهددان بعرقلة التصويت ومعها عملية السلام التي تدعمها الأمم المتحدة.

وتخضع سبها لسيطرة مجموعة متحالفة مع قوة الجيش الوطني الليبي المتمركزة في الشرق بقيادة خليفة حفتر، وهو أحد المرشحين الرئيسيين.

وقالت وزارة العدل في طرابلس إن جماعة مسلحة أجبرت الجميع على مغادرة مبنى المحكمة. وتجدر الإشارة إلى انه تم رفض ترشيح القذافي بناء على إدانة غيابية في عام 2015 من قبل محكمة طرابلس لارتكاب جرائم حرب خلال القتال الذي أطاح بوالده في 2011.

وأمضى سيف العقد الماضي في بلدة الزنتان الجبلية، حيث اصطحبه آسروه بعد أن تم القبض عليه وهو يحاول الفرار من ليبيا خلال الانتفاضة.

 رويترز (2021/11/26)/  ترجمة/ د. محمد المبروك (ليبيا المستقبل)

راجع أيضا: 

البعثة الأممية تدين حادثة محكمة سبها وترفض أي عنف مرتبط بالانتخابات

مسلحون تابعون لـ"القيادة العامة" يمنعون محامي سيف القذافي من تقديم طعن

"الأعلى للقضاء" يطالب بمحاكمة من اعتدى على محكمة سبها

"وصفتها بـ"الشنعاء": "حكومة الوحدة" تفتح تحقيقا في اقتحام محكمة سبها"

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل