أهم الأخبار

باشليت: قتل المتظاهرين في السودان يرقى لإنتهاكات جسيمة لقانون حقوق الانسان

ليبيا المستقبل | 2021/11/19 على الساعة 13:25

ليبيا المستقبل: أعربت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، عن إدانتها لمقتل ما لا يقل عن 39 شخصا على أيدي قوات الأمن في السودان، منذ الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر الماضي.

واعتبرت أن "إطلاق النار على حشود كبيرة من المتظاهرين العزل"، يهدف إلى "خنق التعبير عن المعارضة العلنية"، ويرقى إلى "مستوى الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان"،  

ووفق بيان لمفوضية حقوق الإنسان نشره المكتب الإعلامي للأمم المتحدة، رأت باشيليت أنه "من المخزي تماما استخدام الذخيرة الحية مرة أخرى أمس ضد المتظاهرين بعد مناشداتنا المتكررة السلطات العسكرية والأمنية الامتناع عن استخدام القوة غير الضرورية وغير المتناسبة ضد المتظاهرين".

وأشارت إلى أن "15 من هؤلاء القتلى لقوا مصرعهم يوم أمس الأربعاء وحده، نتيجة استخدام الرصاص خلال الاحتجاجات التي شهدتها مدن الخرطوم والخرطوم بحري وأمدرمان".

وشددت المفوضة الأممية على "ضرورة محاسبة أفراد قوات الأمن والقادة السياسيين والعسكريين المسؤولين عن الاستخدام غير الضروري وغير المتناسب للقوة ضد المتظاهرين بما يتماشى مع القانون والمعايير الدولية لحقوق الإنسان"، وعلى "الحاجة إلى ضمان عدم استهداف العاملين في مجال الرعاية الصحية لتقديم الرعاية الطبية للمتظاهرين المصابين، وعدم إعاقة عملهم الأساسي".

وجددت باشيليت دعوة السلطات العسكرية في السودان إلى الإفراج "الفوري عن جميع المعتقلين بسبب ممارستهم حقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي، وكذلك جميع الفاعلين السياسيين المحتجزين"، نقلا عن وكالة "إكي" الإيطالية.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل