أهم الأخبار

الكوني يناقش خارطة الطريق الأوروبية لدعم الأمن ومواجهة الهجرة في الجنوب

ليبيا المستقبل | 2021/10/07 على الساعة 21:47

ليبيا المستقبل: ناقش نائب رئيس المجلس الرئاسي، موسي الكوني، خلال اجتماعه ظهر اليوم الخميس، مع سفير الاتحاد الأوربي لدى ليبيا، خوسيه ساباديل، ورئيسة بعثة اليوبام، السيدة نتالينا تشيا، خارطة الطريق المقترحة من قبل الاتحاد الأوربي لدعم الأمن والاستقرار، ومواجهة الهجرة غير الشرعية في مناطق الجنوب الليبي، والمناطق الحدودية مع دول الجوار.

وأكد الكوني، على أن دعم حرس الحدود وتمكين ليبيا من حماية حدودها، لا يجب أن يقتصر على الجانب الأمني فقط، بل الالتفات إلى مشاريع الإعمار، وخلق برامج إنمائية من شأنها أن تستوعب الشباب، وتخلق الأمل لدى أهل الجنوب الذين تعاقبت عليهم الصعوبات. وفق ما ذكر المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي.

واعتبر الكوني أن "التقريب بين الأطراف، ودمج مختلف قوات الأمن وحرس الحدود في جسم أمني موحد، سيؤسس لقوة قادرة على حماية الحدود وحماية الدولة". مؤكدًا علي أن "أمن واستقرار الجنوب هو أمن واستقرار ليبيا ودول الجوار".

كما أكد عضو المجلس الرئاسي أن "الحل الإقليمي المشترك هو القادر على فهم الإشكاليات، وإيجاد الحلول الناجعة لها بشكل متكامل ومشترك، يدعمه الجهد الأوربي والدولي المكمل والمساند".

من جانبه  أكد سفير الاتحاد الأوربي لدى ليبيا، خوسيه ساباديل، على أهمية العمل الإقليمي المشترك، لمواجهة التهديدات الأمنية في المنطقة، والحد من تدفق الهجرة غير الشرعية التي تقلق دول أوروبا، والاستقرار في ليبيا وفي مناطق الجنوب.

واقترح ساباديل "البدء في العمل بمجموعة مشاريع نموذجية، تؤسس لصيرورة أوسع، وشراكة قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، تشمل إعادة تأهيل المشاريع الزراعية المتوقفة، وكذلك الاستثمار في رأس المال البشري، وتدريب الشباب داخل ليبيا أو في البلدان الأوروبية".

وتحدثت رئيسة "بعثة اليوبام" عن برنامج نموذجي لتكوين وحدات مراقبة يتم تشكيلها من شباب المناطق الحدودية، وتزويدها بالآليات الضرورية لإنجاز عمليات التتبع والمراقبة.

وبحسب المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي، فقد تتطرق اللقاء إلي اهتمام الإتحاد الأوروبي بتنظيم الانتخابات في 24 من ديسمبر المقبل، ودعم ليبيا بكافة الجهود لإتمام الاستحقاق الانتخابي في موعده المقرر، الذي سيشكل الخطوة الأهم باتجاه تأسيس الدولة المستقرة في ليبيا، وهو الاستحقاق الذي يلتزم به الرئاسي، ويوجه له كافة الجهود والمساعي.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل