أهم الأخبار

199 هيئة حقوقية تطالب بتحقيق دولي في قضية الأسرى الفلسطينيين

ليبيا المستقبل | 2021/09/23 على الساعة 13:10

ليبيا المستقبل: طالبت199 هيئة حقوقية عربية، في بيان مشترك، بضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على ظروف وملابسات اعتقال الأسرى الفلسطينيين المعاد اعتقالهم بعد فرارهم من سجن حلبوع الإسرائيلي.

ودعت هيئات حقوقية بارزة من دول المغرب والمشرق العربيين، في بيانها، إلى "تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة ومحايدة ونزيهة من كفاءات مشهود لهم بالخبرة، تقف على ظروف وملابسات اعتقال الأسرى المتحررين تمهيدا لمحاسبة مرتكبي الانتهاكات".

وطالب الموقعون "المحكمة الجنائية الدولية "بملاحقة مرتكبي جرم التعذيب وتوسيع نطاق المسؤولية عنه ليشمل كل من يساهم بأي شكل فيه والاستفادة في ذلك من شهادات مؤسسات حقوق الإنسان الفلسطينية".

ونقل بيان الهيئات الحقوقية عن محامين، أن القوات الإسرائيلية اعتدت على الأسرى "بشكل قاس ومنذ لحظة الاعتقال، ما تسبب بإصابات جسدية متعددة، الأمر الذي استدعى نقل بعضهم إلى المستشفى في حالة صعبة نتيجة استخدام العنف غير المبرر وجرائم التعذيب ضدهم"، مشيرة إلى أن السلطات الإسرائيلية "تحرمهم من النوم، إضافة إلى تعرض بعضهم للتهديد بالقتل من قبل المحققين، واعتقال أقربائهم تعسفيا ولغايات الانتقام".

وحملت الهيئات "الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة الأسرى"، مؤكدة أن "استمرار الاعتقال بذاته يتناقض مع جوهر المادة (118) من اتفاقية جنيف الثالثة بشأن الإفراج عن أسرى الحرب".

"المصدر: "هسبريس

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل