أهم الأخبار

برلمان شرق ليبيا يسحب الثقة من حكومة الوحدة

ليبيا المستقبل | 2021/09/22 على الساعة 01:38

ليبيا المستقبل ( طرابلس - رويترز): قال البرلمان الليبي الذي يتخذ من شرق ليبيا مقرا له يوم الثلاثاء، إنه سحب الثقة من حكومة الوحدة وبالرغم من ذلك فأنها ستواصل العمل كإدارة تصريف أعمال، وهذا يشير إلى تهديد لعملية السلام المستمرة منذ شهور.

ويجسد التصويت في مجلس النواب الخلاف بين الفصائل المتنافسة والهيئات الحكومية التي اعاقت الجهود التي تدعمها الأمم المتحدة لحل الأزمة الليبية المستمرة منذ عقد من الزمن، وذلك من خلال تشكيل حكومة وحدة وإجراء انتخابات وطنية.

وخاطب رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة أنصاره في طرابلس في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، متهمًا بعض أعضاء البرلمان بأنهم معرقلون يجلبون الشر والدمار للبلاد. وقال "الشرعية لكم ايها الشعب.. انتم من يقرر في الانتخابات".

في عام 2014، قسمت الفصائل الشرقية والغربية ليبيا إلى قسمين في حرب أهلية، مع وجود حكومة معترف بها دوليًا في طرابلس وإدارة منافسة يدعمها مجلس النواب في الشرق.

وتم اختيار حكومة الوحدة برئاسة دبيبة من خلال حوار برعاية الأمم المتحدة، وتم تنصيب حكومته من قبل مجلس النواب في مارس، لتحل محل الإدارتين المتحاربتين.

ويتمتع الدبيبة بتفويض لتوحيد مؤسسات الدولة، وتحسين الخدمات الحكومية والتحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية الوطنية.

وفي يوم الثلاثاء، وبعد أن استدعى مجلس النواب الدبيبة ووزرائه للإجابة على أسئلة هذا الشهر، قال المتحدث باسم الغرفة وعدد من أعضاء البرلمان الآخرين، أن 89 من 113 عضوا من الحاضرين، صوتوا على سحب الثقة منه.

وكان منتدى الأمم المتحدة قرر أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية يجب أن تجري في 24 ديسمبر 2021م، لكن الخلافات تدور الآن حول القاعدة القانونية للتصويت والقوانين التي ستحكمها. وفي هذا الشهر، قال رئيس البرلمان عقيلة صالح إن مجلس النواب أقر قانونًا للانتخابات الرئاسية، على الرغم من أنه لم يجر التصويت النهائي على مشروع القانون. وسرعان ما تم الطعن في صلاحية هذا القانون من قبل المجلس الأعلى للدولة ومقره طرابلس، وأصدر المجلس قانونه الانتخابي البديل. ومجلس النواب، الذي انتخب قبل سبع سنوات، انقسم عندما انقسمت ليبيا، ولم يضع بعد قانونًا لإجراء انتخابات برلمانية.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا إن حكومة الوحدة ستظل الإدارة الشرعية حتى يتم استبدالها من خلال عملية منتظمة بعد الانتخابات. وأضافت أنه يتعين على مجلس النواب الانتهاء من قانون الانتخابات النيابية خلال الأسبوع المقبل و"الامتناع عن أي عمل من شأنه أن يقوض العملية الانتخابية ووحدة البلاد وأمنها واستقرارها“.

رويترز( 21 سبتمبر 2021م)

* ترجمة/ محمد المبروك (ليبيا المستقبل)

راجع أيضا:

- مجلس النواب يسحب الثقة من الحكومة بأغلبية 89 صوتا

المجلس الأعلى للدولة: سحب الثقة من حكومة الدبيبة باطل

بليحق: 11 نائبا غائبا عن جلسة اليوم طلبوا احتسابهم بالتصويت مع سحب الثقة

بلديات البطنان تدعو إلى إعادة النظر في سحب الثقة من حكومة الدبيبة

بالكور: تم التصويت برفع الأيدي ووسط مشادات وشوشرة في القاعة

- مجلس النواب: سحب الثقة من حكومة الدبيبة لن يؤثر على إجراء الانتخابات

الدبيبة يدعو الليبيين للخروج للتعبير عن آرائهم

- البعثة الأممية: حكومة الدبيبة تظل شرعية إلى أن تتشكل حكومة أخرى بعد الانتخابات

- سحب الثقة من حكومة الدبيبة: عود على بدء؟

- الدبيبة يدعو إلى مظاهرة بميدان الشهداء الجمعة رفضا لقرارات البرلمان

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل