أهم الأخبار

منظمة حقوقية تؤكد استياء التونسيين من قراري منع السفر والإقامة الجبرية

ليبيا المستقبل | 2021/09/20 على الساعة 11:53

ليبيا المستقبل: أعلنت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، عن تلقيها عديد الشكايات فيما يخص قرارات منع السفر والوضع تحت الإقامة الجبريّة ومنع التجمّعات، التي فرضت بعد الإجراءات الاستثنائية التي أقرها رئيس البلاد، قيس سعيد، يوم 25 يوليو 2021.

وقال رئيس الرابطة، جمال مسلم، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أمس الأحد، إن الرابطة راسلت وزارة الداخلية لتحديد لقاء ومناقشة القرارات ودوافعها في حق عدد من رجال الأعمال وموظفين برئاسة الحكومة وببعض الهيئات ممن شملهم القرار، مضيفا أن الرابطة اقترحت على رئاسة الجمهورية اعتماد دائرة قضائيّة لتكون القرارات المتخذة في الغرض تستند إلى قرارقضائي وذلك بعد تقدّم أشخاص منعوا من السفر ولا علاقة ولهم بالفساد بعديد الشكايات في الغرض.
 

وشدد مسلم على أنه "لا مجال لعدم احترام منظومة حقوق الإنسان"، معربا عن أمله في أن يقع احترام الأبواب المتعلقة بالحقوق والحريات حتى في صورة تعليق العمل بالدستور.

وأوضح مسلم  أنّ الرابطة كانت ومنذ الإعلان عن التدابير الاستثنائيّة، قد عبّرت عن خشيتها من الانزلاق نحو الحكم الفردي بتجميع السلط، غير أن رئيس الجمهورية قدّم تطمينات حول احترام منظومة الحقوق والحريات، مشددا على مواصلة الرابطة دفاعها عن حق التونسيين في التنقل وجميع الحقوق التي يكفلها الدستور.

ودعا رئيس الرابطة، رئيس الدولة، قيس سعيد، إلى  التحرك وتقديم  ملفات الفساد التي تحدث عنها، ليتم محاكمة من تعلّقت بهم شبهات الفساد على أن تتوفّر لهم محاكمة عادلة وأن تحترم حقوق الدفاع عنهم إلى حين إدانتهم أو تبرأتهم، وفق تصريحه.

وأكّد مسلّم أنّ الرئيس قيس سعيّد وعد بأن تعود الأمور إلى نصابها في سقف زمني معين، لكن إلى اليوم مازال التونسيون في حال انتظار، مشيرا إلى التراخي وعد التسريع في معالجة مسألة تجاوز إجراءات يوليو2021 ستجعل الرئيس يخسر كمّ التعاطف والمساندة التي حظي، حسب قوله.

كما طالب قيس سيعد بتشكيل حكومة تكون مهامها صغيرة وهدفها الخروج من الأزمة الصحية والاقتصادية والمالية أي تقوم بتصريف الأعمال إلى حين توضيح مستقبل تونس السياسي في علاقة بالاستفتاء والعمل بالدستور أو تعليقه والنظام الانتخابي والنظام السياسي أي توضيح الرؤية المستقبلية.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل