أهم الأخبار

لو دريان: فرنسا في أزمة مع الولايات المتحدة بسبب إلغاء صفقة الغواصات

ليبيا المستقبل | 2021/09/18 على الساعة 21:20

ليبيا المستقبل: قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، اليوم السبت، إن فرنسا تعتبر أنها في "أزمة" مع الولايات المتحدة وأستراليا بعد أن ألغت كانبيرا صفقة غواصات بعدة مليارات من الدولارات. وفق ما ما نقلته وكالة "فرانس برس".

واستدعت فرنسا، أمس الجمعة، سفيريها من البلدين احتجاجا على اتفاق أمني ثلاثي ضم أيضا بريطانيا تسبب في إلغاء عقد الغواصات مع باريس.

وأضاف وزير الخارجية الفرنسي، لقناة تلفزيون فرانس2،  وفق ما ذكرت وكالة "فرانس برس"، أن الرئيس إيمانويل ماكرون لم يتحدث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن عن صفقة الغواصات.

وقالت فرنسا، أمس الجمعة، إنها غير قادرة على الوثوق بأستراليا في المحادثات الجارية بشأن إبرام اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي بعدما تخلت كانبيرا عن صفقة شراء غواصات فرنسية لصالح غواصات أمريكية.

وبدا أن باريس، التي وصفت القرار الأسترالي بأنه "طعنة في الظهر"، تلوح بأن هذه الخطوة قد تؤثر على محادثات التجارة بالمعنى الواسع.

وكانت أستراليا أعلنت الخميس الماضي أنها ستلغي صفقة قيمتها 40 مليار دولار مع مجموعة نافال الفرنسية لبناء أسطول من الغواصات التقليدية، وأنها ستبني بدلا من ذلك ما لا يقل عن 8 غواصات تعمل بالطاقة النووية بتكنولوجيا أمريكية وبريطانية بعد إبرام شراكة أمنية ثلاثية.

يذكر أن الرئيس الأميركي جو بايدن  أعلن عن إطلاق شراكة إستراتيجية مع المملكة المتحدة وأستراليا، تتضمن تزويد كانبيرا بغواصات أميركية تعمل بالدفع النووي، ما أخرج عمليا الفرنسيين من اللعبة.

* راجع أيضا:

- فرنسا تستدعي سفيريها في الولايات المتحدة وأستراليا

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل