أهم الأخبار

تونس: استئناف حركة العبور والتجارة مع ليبيا عبر معبر رأس الجدير

ليبيا المستقبل | 2021/09/17 على الساعة 09:31

ليبيا المستقبل: أفادت بعض وسائل الإعلام التونسية اليوم الجمعة، باستئناف حركة العبور والمبادلات التجارية مع ليبيا عبر معبر رأس جدير الحدودي بين البلدين.

وجاء ذلك بعد ساعات قليلة من قرار الرئيس التونسي قيس سعيد بإعادة فتح المعابر الحدودية مع ليبيا اعتبارًا من الساعة السابعة صباح اليوم الجمعة، والتي كانت قد أغلقت بسبب جائحة كوفيد-19، بعد اجتماع الفرق الصحية من البلدين.

من جانبها أعلنت حكومة الوحدة الوطنية مساء أمس اتخاذ خطوات مماثلة بإعادة فتح حدودها مع دولة تونس وتسهيل دخول المواطنين من الجانبين. وأكدت الحكومة أن الإعلان عن فتح الحدود مع تونس جاء "تتويجاً للجهود التي بدأها رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة مع الرئيس التونسي قيس سعيد أثناء اللقاء الذي جمعهما في تونس قبل أيام".

وبدأت حركة العبور بالمعبر الحدودي بعد توقف في الاتجاهين لأكثر من شهرين نتيجة قرار يهدف للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا في البلدين، وأيضا بعد اجتماع عقد بجزيرة جربة يوم الأربعاء الماضي والذي أشرف عليه وفد وزاري رسمي تونسي ليبي أفضى إلى الإعلان عن اعتماد بروتوكول صحي لاستئناف التنقل بين البلدين، على أن يلتزم كل مسافر بالإجراءات الصحية التي تم الاتفاق عليها، وتتمثل أساسا في استكمال تلقي جرعتين من تلقيح كورونا وإظهار شهادة بهذا إلى جانب نتيجة تحليل سلبية   ''PCR'' .

وفي حالة تعذر توفر أحد هذه الشروط يلتزم الزائر بحجر صحي إجباري لمدة 10 أيام بأحد الفنادق المخصصة لذلك .

وأضافت وسائل الإعلام التونسية، أنه قد تم استثناء الحالات الوافدة لأسباب صحية ويكفي إظهارها بنتيجة تحليل سلبية ''PCR'' ووثيقة تثبت الموعد الطبي أو التوجه للإقامة في المصحات أو المستشفيات.

ومن جهة أخرى، استأنف المواطنين من البلدين والعاملين بالتجارة البينية عبر معبر رأس الجدير اليوم عملهم، مطالبين بضرورة إلغاء إجبارية التحليل  ''pcr''  أو التمديد في فترة الصلاحية باعتبار التكلفة الباهظة للتحليل ومحدودية دخلهم اليومي في التجارة.

أما علي الجانب الليبي تستعد عديد الشاحنات المعدة للمبادلات التجارية الرسمية بالدخول لتونس لتستأنف حركة التصدير والتوريد بعد توقف دام أكثر من شهرين وإغلاق الحدود بين البلدين.

* راجع أيضا:

- الرئيس التونسي يوجه بفتح المعابر الحدودية مع ليبيا غداً الجمعة

الحكومة تعلن إعادة فتح الحدود مع تونس وتسهيل دخول المواطنين

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل